icon
التغطية الحية

خلوصي أكار: الجيش مستعد لأي عملية عسكرية جديدة في سوريا

2022.05.30 | 16:40 دمشق

وزير الدفاع التركي خلوصي أكار (وكالة الأناضول)
وزير الدفاع التركي خلوصي أكار (وكالة الأناضول)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

قال وزير الدفاع التركي خلوصي أكار إنّ الجيش التركي والشرطة الموجودة على الحدود السورية جاهزة في أي وقت لأي عملية عسكرية جديدة في شمالي سوريا.

ونقلت صحيفة "Hürriyet" التركية عن "أكار"، جاهزية الجيش التركي لشن أي عملية عسكرية جديدة شمالي سوريا، وأنّ الجيش في حالة استعداد دائم.

وأضاف "أكار" أن قرار شن العملية يتوقف على عدة عوامل: "المرحلة التحضيرية للعملية والجغرافيا والأحوال الجوية، وبالطبع القرار النهائي للإرادة السياسية".

وأشار إلى أنّ الجيش التركي مستمر في عملياته ضد "وحدات حماية الشعب" وحزب "العمال الكردستاني"، مردفاً: "سيستمر هذا الكفاح بأقصى حد حتى يتم تحييد آخر إرهابي".

وأعلن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، في 23 من أيار الحالي، عن الاستعدادات لعملية عسكرية جديدة في شمالي سوريا من أجل توسيع المنطقة الأمنية، التي أنُشئت عبر عمليات "درع الفرات" و"غصن الزيتون" و"نبع السلام".

من جانبه، حمّل "مجلس سوريا الديمقراطية" (مسد) - الذراع السياسي لـ"قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) - في شمال شرقي سوريا، التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الأميركية مسؤولية منع أي عملية عسكرية تشنها تركيا في شمالي سوريا.

وطالبت "مسد" حكومات الدول المشاركة في "التحالف"، منع العملية التركية على مناطق شمال شرقي سوريا، مناشداً المجتمع الدولي والأمم المتحدة بـ"التعامل بجدية مع تصاعد التهديدات والتدخل سريعاً وإبداء مواقف قوية وشجاعة، لإنقاذ ما تبقى من آمال لدى السوريين في التوصل إلى حل سياسي".