icon
التغطية الحية

خلفاً لكينيث ماكنزي.. مايكل كوريلا قائداً للعمليات الأميركية في الشرق الأوسط

2022.01.08 | 12:52 دمشق

3946558.jpeg
سيشرف الجنرال مايكل كوريلا إذا تم قبول ترشيحه على العمليات العسكرية الأميركية في 21 دولة - AP
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلن الرئيس الأميركي، جو بايدن، ترشيحه الجنرال مايكل إريك كوريلا، ليكون قائد القيادة المركزية الأميركية "سنتكوم"، التي تشرف على العمليات العسكرية الأميركية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، خلفاً للجنرال كينيث ماكنزي.

وفي حال أقر مجلس الشيوخ تعيينه، سيتولى الجنرال المظلي قيادة القيادة المركزية للجيش الأميركي "سنتكوم" خلفاً للجنرال في مشاة البحرية "المارينز"، كينيث ماكنزي، الذي يشغل قيادة القيادة المركزية منذ آذار من العام 2019، وتنتهي فترته في ربيع هذا العام، وفق ما نقلت وكالة الصحافة الفرنسية.

ووفقاً لموقع مجلس الشيوخ الأميركي، تلقى الكونغرس ترشيح الجنرال كوريلا، وأحاله إلى لجنة القوات المسلحة، في حين قال "البنتاغون" إنه لا يوجد شيء حتى الآن يعلن عنه.

من هو الجنرال كوريلا؟

تفيد السيرة الذاتية للجنرال مايكل كوريلا أنه من مواليد إلك ريفر بولاية مينيسوتا، ويبلغ من العمر 55 عاماً، شغل مناصب بارزة في الجيش الأميركي، ومنذ العام 2019، يشغل قيادة الفيلق الثامن عشر المحمول جواً، الذي يضم قاعدة فورت براغ بولاية كارولاينا الشمالية، أكبر أجزاء قوات التدخل البرية للولايات المتحدة.

تخرج الجنرال كوريلا من أكاديمية ويست بوينت العسكرية، وقاتل خصوصاً في كوسوفو وأفغانستان والعراق، حيث أصيب بجروح خطيرة بالرصاص خلال هجوم في الموصل في العام 2005.

تولى مسؤوليات في هيئة الأركان العامة للجيش الأميركي وشغل منصب رئيس أركان الجنرال جوزيف فوتيل، الذي قاد القيادة المركزية خلال إدارتي الرئيسين السابقين، باراك أوباما ودونالد ترامب، وقبل ذلك قاد فرقة المظلات 82 المحمولة جواً، والمعروفة بمشاركتها في عمليات الإنزال في النورماندي في العام 1944.

وإذا تم قبول ترشيحه، سيشرف الجنرال كوريلا على العمليات العسكرية الأميركية في 21 دولة في الشرق الأوسط وشمال شرقي أفريقيا ووسط وجنوب آسيا.

يشار إلى أن الجيش الأميركي مقسم في خمس قيادات جغرافية، مثل "أفريكوم" في أفريقيا، و"يوكوم" في أوروبا، وكذلك بحسب الاختصاصات، مثل القيادة الاستراتيجية "ستراتكوم" المسؤولة عن التسلح النووي و"سبيسكوم" المسؤولة عن الفضاء.

أما القيادة المركزية "سنتكوم"، فهي واحدة من إحدى عشرة قيادة مقاتلة موحدة لوزارة الدفاع الأميركية، تأسست في العام 1983، وتشمل مسؤولياتها الإشراف على الوجود العسكري لواشنطن في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وهي المسؤولة عن العمليات العسكرية في أفغانستان وسوريا واليمن والعراق.