icon
التغطية الحية

خلفاً لـ"أيوب".. بشار الأسد يعيّن علي عباس وزيراً للدفاع

2022.04.28 | 16:56 دمشق

علي محمود عباس
اللواء علي محمود عباس، وزير الدفاع الجديد في حكومة النظام السوري
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أصدر رئيس النظام السوري بشار الأسد، اليوم الخميس، مرسوماً بتعيين وزير دفاع جديد، خلفاً للوزير السابق العماد علي عبدالله أيوب.

وبحسب وكالة "سانا" التابعة للنظام السوري، فإنّ "الأسد" أصدر المرسوم رقم "115" القاضي بتسمية اللواء علي محمود عباس وزيراً للدفاع.

وجاء "عباس" بدلاً عن العماد علي عبدالله أيوب، الذي شغل منصب وزير الدفاع في حكومة النظام السوري، منذ العام 2018.

مَن هو وزير الدفاع الجديد علي محمود عباس؟

ينحدر اللواء علي محمود عباس من قرية أفرة في منطقة الزبداني بريف دمشق، وهو خامس وزير للدفاع في حكومة النظام السوري، منذ اندلاع الثورة السورية، منتصف آذار 2011.

وبدأ "عباس" حياته العسكرية في "كلية باسل الأسد للمدرعات" في مدينة حمص، وكان - قبل تعيينه وزيراً للدفاع - يشغل منصب نائب "أيوب"، وزير الدفاع ورئيس هيئة الأركان.

وقبل "عباس"، شغل منصب وزير الدفاع في النظام السوري، منذ اندلاع الثورة، أربعة أسماء أولّهم داوود راجحة، الذي قتل بتفجير "خلية الأزمة" (مبنى الأمن القومي)، في تموز 2012، وجاء حلفاً لـ علي حبيب، الذي شغل المنصب من 2009 وحتى آب 2011.

وبعد "راجحة"، شغل المنصب العماد فهد جاسم الفريج، في تموز 2012، قبل أن يخلفه العماد علي عبدالله أيوب، مطلع كانون الثاني 2018.

قبل الثورة السورية، كان مصطفى طلاس وزيراً للدفاع لمدة 32 عاماً في ظل حكم حافظ الأسد، قبل أن يحل محله العماد حسن تركماني، والذي أقيل من منصبه، عام 2009، وقتل لاحقاً في تفجير "خلية الأزمة".