icon
التغطية الحية

خلال النصف الأول من 2022.. كم عدد الدوريات الروسية التركية بريف حلب؟

2022.07.02 | 08:02 دمشق

جنود روس وأتراك على الحدود السورية التركية (الأناضول)
جنود روس وأتراك على الحدود السورية التركية (الأناضول)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أحصت روسيا عدد الدوريات العسكرية المشتركة مع تركيا في سوريا، خلال الستة أشهر الأولى من العام الجاري.

ووفق ما نشره موقع "روسيا اليوم"، أمس الجمعة، فقد سيرت الشرطة العسكرية الروسية منذ مطلع عام 2022، أكثر من 170 دورية للمنطقة الحدودية في منطقة تل رفعت بمحافظة حلب، بالتنسيق مع القوات التركية.

 

تفاصيل الدوريات

وجرت هذه الدوريات على عدة طرق يتراوح طولها بين 7 و 40 كيلومترا بالتزامن مع قيام القوات التركية بدوريات على الجانب الآخر من المنطقة الحدودية، إذ يتم الاتفاق مسبقا على تصرفات الطرفين ووقت ومسار الدوريات.

وتهدف الدوريات، التي تقوم بها الشرطة العسكرية الروسية على الأراضي الواقعة في هذا الجزء من سوريا.

وتُسيّر القوات الروسية والتركية دوريات مشتركة شمال شرقي سوريا، بناء على اتفاقية وقعها الطرفان في مدينة "سوتشي" الروسية، يوم 22 تشرين الأول 2019، وأسفرت عن توقف عملية "نبع السلام" التي أطلقها الجيشان التركي والوطني السوري ضد "قسد" شرقي الفرات.

وتضمّن الاتفاق العمل على تسيير دوريات تركية – روسية مشتركة بعمق 10 كيلومترات في المنطقة الحدودية، باستثناء مدينة القامشلي (الحدودية مع تركيا) بريف الحسكة.

عملية تركية مرتقبة

ويأتي حديث روسيا عن الدوريات، في الوقت الذي تستعد فيه تركيا لشن عمل عسكري جديد ضد "قسد" شمال شرقي سوريا.

وأمس الجمعة، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، "نعمل تدريجياً على شن عملية من أكبر العمليات في سوريا وسننفذها في الوقت المناسب".

وسأل أحد الصحفيين أردوغان عن سبب تأجيل العملية العسكرية المرتقبة في سوريا ضد "وحدات حماية الشعب"، وما إذا كان سبب التأجيل عسكرياً أم دبلوماسياً.

فأجاب أردوغان: "يمكننا أن نأتي فجأة ذات ليلة. لا داعي للقلق. لا حاجة للاستعجال. نحن نعمل بالفعل على ذلك الآن. كما تعلمون لدينا أعمال في شمالي العراق من جهة، ونعمل في عفرين شمالي سوريا من جهة أخرى ... هنالك توقعات تتجاوز ما تم فهمه حتى الآن. إذا كنا صبورين قليلاً، آمل أن ننفذ العمليات التي نجريها حالياً خطوة بخطوة وبأقوى طريقة عندما يحين الوقت".