icon
التغطية الحية

خلال اتصال هاتفي.. أردوغان وبوتين يبحثان الملفين السوري والليبي

2021.02.19 | 10:33 دمشق

2019-09-16t123911z_18739143.png
(رويترز)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

بحث الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في اتصال هاتفي مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، عدداً من القضايا الإقليمية والدولية "الملحة".

وقالت الرئاسة التركية إنه تم التأكيد على أن حل ما سمّتها "الأزمة السورية" في أسرع وقت ممكن، يصب في مصلحة الجميع، وأضافت أن بوتين وأردوغان اتفقا على عدم إضاعة الفرصة التي سنحت لتحقيق السلام والاستقرار في ليبيا.

اقرأ أيضاً: اتفاق بين موسكو وأنقرة لإنتاج لقاح "سبوتنيك - في" بتركيا

من جهته، قال الكرملين إن الاتصال جدّد الالتزام بـ "محاربة الإرهاب" في سوريا، وبحث الوضع في منطقة خفض التصعيد بإدلب، ودعم العملية السياسية بما في ذلك صيغة أستانا.

وأشار الكرملين إلى أن الاتصال بين بوتين وأردوغان شدد على أهمية تشكيل سلطة تنفيذية انتقالية في ليبيا بمساعدة الأمم المتحدة.

كما تطرق الاتصال إلى الوضع في إقليم ناغورني قره باغ، وذلك في سياق الاتفاقات القائمة حول التسوية في الإقليم والتنسيق الروسي التركي بما يصب في صالح التنمية الاجتماعية والاقتصادية للمنطقة.

وشدد الرئيس التركي على وجوب بذل المزيد من الجهود المشتركة في كل المجالات لضمان استمرار وقف إطلاق النار، داعيا إلى تعاون ثلاثي لتأهيل شبكة الطرق في الإقليم.

وأعرب الرئيسان خلال المكالمة عن "ارتياحهما" لبدء عمل "المركز الروسي - التركي المشترك" للرقابة على نظام وقف إطلاق النار في قره باغ.

اقرأ أيضاً: روبرت فورد يقترح حلا في سوريا يعتمد على تركيا وروسيا ونظام الأسد