خلال أسبوع.. ثلاث رحلات جوية بين تل أبيب ومدينة اللاذقية

تاريخ النشر: 29.04.2021 | 11:58 دمشق

إسطنبول ـ متابعات

قال صحفي في صحيفة هآرتس الإسرائيلية: إن ثلاث رحلات طيران مباشرة من تل أبيب إلى اللاذقية جرت خلال الأسبوع الجاري.

وأضاف الصحفي الإسرائيلي "آفي شارف" في تغريدة على تويتر، "كان يوم الثلاثاء أول رحلة مباشرة بين إسرائيل وسوريا ويوما الخميس والجمعة تمت رحلتان إضافيتان عبر طائرة عسكرية روسية VIP تابعة للقوات الجوية وتنقل شخصيات رفيعة المستوى". 

ويوم الثلاثاء الماضي، وصلت طائرة روسية خاصة تابعة لسلاح الجو الروسي إلى قاعدة "حميميم" العسكرية في اللاذقية، قادمة من مطار "بن غوريون" في تل أبيب.

وفي وقت سابق من شباط الماضي، قالت صحيفة "نيزافيسيمايا غازيتا" الروسية، إن روسيا  تعمل على تعزيز قدراتها العسكرية في سوريا، مشيرة إلى أن توسيع قاعدة حميميم من شأنه أن يغير التوازن الجيوسياسي في الشرق الأوسط لمصلحة موسكو.

ورأت الصحيفة أن روسيا أصبح لديها أهداف استراتيجية جديدة في المنطقة، وفي سبيل تحقيقها تقوم بإعادة بناء المدرج في قاعدة حميميم بريف اللاذقية، مما يتيح استقبال طائرات استراتيجية بعيدة المدى وقادرة على حمل أسلحة نووية في القاعدة الروسية.

وتسيطر روسيا على مطار حميميم بريف اللاذقية منذ آب 2015، وتستخدمه لشن ضرباتها الجوية على مناطق المعارضة، كما عملت على توسيع قاعدتها البحرية في طرطوس واستخدامها للأغراض العسكرية منذ 2017.

ونشرت القوات الروسية في القاعدة منظومات دفاع جوي متنوعة، بينها "إس-300" و "إس-400"، و"بانتسير" و"تور إم"، وتقول إن هذه المنظومات معاً قادرة على تدمير أي هدف معادٍ، حتى الدرونات والقذائف، على بعد 250 كم عن القاعدة.