icon
التغطية الحية

خلافات بين ميقاتي ووزير المهجّرين اللبناني بعد زيارة الأخير سوريا

2022.08.20 | 15:47 دمشق

لبنان
ميقاتي (تويتر)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

كشف وزير المهجرين في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية عصام شرف الدين، عن خلافات حادة نشبت بينه وبين رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي بسبب ملف اللاجئين السوريين في لبنان، متهماً ميقاتي بأنه يقوض صلاحياته "لمصالحه الخاصة".

وقال شرف الدين عبر لقاء أجراه أمس الجمعة على موقع "المنار" التابع لـ "حزب الله" اللبناني، إنه بعدما نجحت الخطة وأجرى زيارة إلى سوريا، تغيّرت الأمور وبدأ رئيس الحكومة يقوّض صلاحياته، متهماً الأخير بأنه يبدي مصالحه الخاصة مع الدول كرجل أعمال على المصالح الوطنية.

وقال شرف الدين: "رئيس الحكومة رجل أعمال ولديه مؤسساته في الغرب أي الدول المانحة ولا يريد أن يختلف معهم ولو على حساب الشعب اللبناني". واتهم ميقاتي بأنه "من كبار محولي الأموال إلى الخارج" على حد تعبيره.

وعبر لقاء آخر أجراه أمس الجمعة على قناة "الجديد" اللبنانية، قال شرف الدين: "أنا فخور بأن ميقاتي شطب اسمي من التشكيلة الحكومية، والكرة في ملعب رئيس الجمهورية ميشال عون". وأضاف: "أنا على خلاف مع ميقاتي في كل ما يطرح من مواضيع اقتصادية وكل ما وصلنا إليه في موضوع النازحين السوريين".

وأكد شرف الدين أنه زار سوريا بعلم وموافقة رئيس الجمهورية ورئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي الذي كان يتواصل معه بشكل شبه يومي، ويَطّلع منّه على كل المستجدات في هذا الملف، مبيناً أن وثائق تكليفه رسمياً بالتفاوض مع النظام السوري لعودة اللاجئين إلى بلادهم موجودة.

زيارة النظام السوري وإعادة اللاجئين السوريين

تأتي تصريحات شرف الدين، بعد أن فجّرت قضية عودة اللاجئين السوريين إلى بلدهم الخلاف بين شرف الدين ووزير الشؤون الاجتماعية في حكومة تصريف الأعمال هيكتور حجار، حيث قاطع شرف الدين الاجتماع المخصص لبحث قضية "إعادة السوريين" أول أمس الخميس، ليعود بعدها حجار ويعلن أن وزارته هي المعنيّة بالبحث في هذه القضية.

وقبل يومين من اجتماع بحث "إعادة السوريين"، أجرى شرف الدين زيارة إلى سوريا التقى خلالها بمسؤولين من النظام لبحث خطة إعادة المهجّرين. إلا أن رئيس الحكومة اللبنانية اعتبر تلك الزيارة "شخصية" وأعلن إعادة ملف اللاجئين إلى وزير الشؤون الاجتماعية حجّار.

وردّ مستشار رئيس الحكومة اللبناني فارس الجميل عبر قناة "الجديد" على شرف الدين، مؤكداً أنه ذهب إلى سوريا للقيام بـ "مسعى شخصي" حول اللاجئين، أضاف: "ذهبت على رأس وفد حزبي. وملف النازحين عاد عملياً إلى صاحب العلاقة، وهو الوزير هيكتور حجار".

خطة شرف الدين لإعادة اللاجئين السورين في لبنان

وفي تفاصيل الخطة، قال شرف الدين إن العودة ستكون على أساس جغرافية المكان، على أن يتم إنشاء مراكز إيواء للاجئين الذين تمت إعادتهم إلى بلداتهم وقراهم، دون أن يوضح الجهة التي ستمول خطة إعادة اللاجئين، خاصة أن الأمم المتحدة ومفوضية اللاجئين التابعة لها، لم توافق على هذه الخطة.

وزعم شرف الدين أن النظام السوري أبلغه خلال زيارته الأخيرة، بأنه مستعد "لاستقبال أكثر من عشرين ألف نازح سوري يرغب بالعودة ضمن مراكز الإيواء المجهزة بكل الاحتياجات إضافة إلى التعليم والتوظيف". وادّعى أن مفوضية اللاجئين رحبت بمشروع "إنشاء لجنة ثلاثية ضمن المفوضية لتسوية شؤون العائدين" وفق ما نقل عنه موقع "المنار".