icon
التغطية الحية

خلافات بين الميليشيات تتسبب بإغلاق معبر السكك في البوكمال

2021.05.12 | 13:32 دمشق

photo_2021-02-26_09-13-31_0.jpg
معبر السكك الحدودي من خلال الأقمار الصناعية (تلفزيون سوريا)
دير الزور - خاص
+A
حجم الخط
-A

تسببت خلافات بين الميليشيات التابعة لـ "الحرس الثوري" وأخرى تابعة للحشد الشعبي العراقي بإغلاق معبر السكك غير الرسمي في مدينة البوكمال بمحافظة دير الزور شرقي سوريا.

وقالت مصادر خاصة لـ موقع تلفزيون سوريا الأربعاء، إن الميليشيات الإيرانية أغلقت معبر السكك في قرية الهري الحدودية بعد تجدد الخلافات بين قادة الميليشيات التابعة لإيران والميليشيات التابعة للحشد الشعبي العراقي بعد منع عبور سيارتين لميليشيا "سيد الشهداء" العراقية التابعة للحشد الشعبي.

وأضافت المصادر أن مسؤول المعبر المدعو "الحاج علي رضا" أمر بتفتيش السيارات، التي يقودها كل من، حامد حميّد السلمان، وخالد عبيّد السطم، التابعَين للمدعو "سيد أحمد العراقي" قائد ميليشيا "سيد الشهداء"، وجاء هذا الأمر تنفيذا لتعليمات قائد "الحرس الثوري" في المنطقة المدعو "الحاج عسكر".

وأشارت المصادر إلى أن عناصر "سيد الشهداء" رفضوا تفتيش السيارات، ما أجبر "الحرس الثوري" الذي يدير المعبر على طردهم من المعبر بالقوة، وبقيت السيارات التي كانت ستدخل في ساحات التبادل، ومنها سيارات محملة بالخضر ثم انسحبت إلى مقار الميليشيا بالمدينة وأسواق الخضر لتصريف الحمولة قبل تعرضها للتلف.

وسبق أن أغلقت الميليشيات الإيرانية معبر السكك غير الشرعي الواقع جنوبي معبر البوكمال الرسمي الحدودي بين سوريا والعراق شرقي دير الزور، قبل أسابيع إثر خلاف بين الحشد الشعبي العراقي والحرس الثوري الإيراني.

وتتكرر حالات إغلاق المعبر بسبب الخلافات المستمرة بين الحرس الثوري والحشد العراقي حول إدارة عمليات التهريب وتقاسم أرباح المعبر.