خفر السواحل التركية ينقذ أكثر من 40 طالب لجوء طردتهم اليونان

تاريخ النشر: 05.12.2020 | 14:54 دمشق

إسطنبول ـ متابعات

أعلنت فرق خفر السواحل التركية عن تمكنها من إنقاذ أكثر من 40 طالب لجوء إلى أوروبا، بالقرب من سواحل ولاية "إزمير" غربي تركيا.

اقرأ أيضاً: اليونان تجبر طالبي اللجوء القادمين من تركيا على العودة

ونشرت قيادة خفر السواحل التركية بيانين منفصلين على موقعها الرسمي، أمس الجمعة، قالت في الأول إن زوارق فرقها أنقذت 25 مهاجرًا غير نظامي في قارب مطاطي، كانت السلطات اليونانية قد أعادته إلى المياه الإقليمية التركية، وذلك قبالة سواحل "كرادة" التابعة لولاية إزمير، في مقاطعة "تششمة".

اقرأ أيضاً: خفر السواحل ينقذ 11 طالب لجوء قبالة السواحل التركية

وبعد أقل من 5 ساعات، نشرت قيادة خفر السواحل بيانها الثاني الذي أوضحت فيه أنها تلقّت نداء استغاثة صادر عن مجموعة ثانية لطالبي لجوء على متن قارب مطاطي، فأرسلت القيادة طوافتيّ نجاة إلى سواحل منطقة "بادملي" في مقاطعة "ديكيلي" التابعة لولاية إزمير أيضاً.

اقرأ أيضاً: "رايتس ووتش" تدعو إلى تحقيق بشأن طرد مهاجرين سوريين من اليونان

وأشار البيان إلى أن مجموعة المهاجرين في الدفعة الثانية، بلغ عددهم 19 مهاجراً، مضيفاً أن طواقم خفر السواحل التركي قامت بتسليم طالبي اللجوء إلى مديرية إدارة الهجرة في ولاية إزمير.

 

04aralik20dikili2.jpg
إنقاذ 19 طالب لجوء أمس الجمعة (موقع خفر السواحل التركي)

 

وتستمر اليونان باتباع سياسة الباب المغلق أمام طالبي اللجوء الذين يستخدمون أراضيها للعبور إلى بقية دول أوروبا، بالرغم من تعهدها مؤخراً ببناء مراكز استقبال جديدة لهم بهدف خفض الحد الأقصى للإقامة في المخيمات المكتظة على جزرها.

 إذ تعمل اليونان على إعادة هيكلة خدمة اللجوء لإدخال تطبيقات رقمية عن بعد من أجل معالجة أسرع لنحو 87000 طلب لجوء، ويعيش نحو 19 ألفاً منهم في مخيمات تغيب عنها الخدمات، حيث تدفق عدد كبير من اللاجئين خاصة في عامي 2015 و 2016.

 

مقالات مقترحة
لبنان يعيد السماح للسوريين بدخول أراضيه لمراجعة مشفى أو سفارة
الهلال الأحمر القطري يراقب حملة لقاح كورونا شمال غربي سوريا |صور
كورونا.. 13 وفاة و243 إصابة في جميع مناطق سوريا