خطوات تائهة على الطريق السوري

2023.06.03 | 07:25 دمشق

خطوات تائهة على الطريق السوري
+A
حجم الخط
-A

يسيطر الظلام على المكان فيجعل الخطوة غير واثقة بنفسها، ربما ترتطم القدمان بحجر. تكسر خوفَ الظلمة أضواءُ سيارات؛ تركض نحو هدف لا تعرفه.

قال لها: إن حذاءها يجعل خطواتها أسهل ومشيها دون معاناة. تحدثا مفصلاً عن ثقافة الحذاء وتنوعها من حضارة إلى حضارة، أراد أن يقضم الوقت بالحديث عن الأحذية، كون الأحذية في هذه المرحلة من الطريق هي التي تقودهم إلى المكان الذي يسعون إليه مثلما كانت قبل قليل السيارة هي الأهم.

حدثها عن تنوع الأحذية وكثرتها، وضرورة أن يكون لكل مناسبة حذاؤها، وأنه ليس من المهم أن يكون الحذاء مريحاً بقدر كونه جميلاً ويساير الموضة، قالت له: الأحذية في مدينتها، مثل كثير من الأفكار، شأن شخصي، ليس من حق أحد أن يتدخل فيه. علّق: مجتمعي له الحق في أن يتدخل في كل شيء، حتى الأحذية.

ردتْ عليه مرتدية لباس الحكمة: المقارنات بين الأشخاص والمجتمعات مقارنات خاسرة لأن لكل منها ظروفه وتفاصيله.

قال: والأفراد كذلك؟

قبل أن تجيبه، تابع: تجربتي تقوم على أن المقارنة هي الأفضل، فالمقارنة تظلم الأطراف كلها، ليصبحوا متساوين في الظلم، لأنهم لم يتساووا في الفرص والعدل.

حاول أن يخفف من وحشة المكان: الإنسان مهما كثرت حساباته فإنه ليس صاحب القرار، في لحظة ما يحدث شيء ما يغير الخطط.

لم تكن أقل منه توجساً، فمنذ وطئت قدماها هذه البلاد، شعرت أن قلبها منقبض، على عكس ما كانت تقوله جدتها حول الأرواح الشرقية والغربية التي يبدو أنها رحلت أو تكاد.

الضوء الثابت علامة أنه بيت، والضوء المتحرك علامة السيارة، المكان الثابت لا يخيف، المكان المتحول يثير التوجس، ونحن في نقطة أقرب إلى اللامكان، أو يمكن أن نقول: نحن الآن خارج المكان

لم يقطع مجّ سكائره طول الطريق، كأن صوت القداحة وإشعال السيكارة يبدّد وحشته القادمة من أعماقه، يندب حظه العاثر في هذه الخطوات من الرحلة. عبر تاريخ عمله، كان يتجنب السفر ليلاً، فمعرفته عن الأماكن الخالية ترتبط بالذئاب والغدر والقتل والثأر والحب الممنوع. المعرفة في المجمل فيما مضى من خطوات حياته ليست من الكتاب، بل من تجارب السابقين، التي تؤكد اليقين.

لاح ضوء بعيد ثابت، فقال لها: الضوء الثابت علامة أنه بيت، والضوء المتحرك علامة السيارة، المكان الثابت لا يخيف، المكان المتحول يثير التوجس، ونحن في نقطة أقرب إلى اللامكان، أو يمكن أن نقول: نحن الآن خارج المكان.

أكدت على فكرته وهي تحاول الخروج من وحشتها، كيف للمكان الموحش أن يغدو جميلاً؟ من يبدّد وحشة الوجوه والمناخات؟

-           العمل! همهمت أولاً بالكلمة ثم أعادتها بصوت مسموع.

-           ردّ عليها: ما به العمل؟

قالت له، لا شيء كنت أفكر بفكرة حول الوحشة ومن يبدّدها.

رد عليها: لا شيء يبدد الوحشة مثل النقود! وقفز في الهواء تعبيراً عن انتصاره لفكرته، وما إنْ نزل حتى وجد نفسه في حفرة: اللعنة!

بدا أنه لا يمكنه أن يخرج من الحفرة، مع أن عمق الحفرة لم يتجاوز خصره.

بقيت سيكارته في يده، كأنه اتخذ منها نقطة علام على الوجود فيما لو غاب عن عيون الناس.

مدت يديها، تريد أن تساعده، أمسك بهما كأنه يريد أن يتأكد أن أحداً في العالم لا يزال يعرف بوجوده، كان قد نسي طعم أيادي النساء منذ زمان طويل.

سأنزل إلى الأسفل، هذه الحفرة تشبه القبر.

سألته: هل الأرض تحت قدميه طرية أم قاسية؟

هذه الأرض لا يحبها المطر!

حاولت طمأنته: مادامت الأرض قاسية لا مشكلة!

سأل نفسه ماذا يمكن أن يحدث لو أنها ذهبت وتركته، ماذا يفيده صوته العالي، من سيعرف بوجوده في هذا العالم.

أخذت تفكر بطريقة للحل، لا بد من التخفيف من شعوره في أن المشكلة كبيرة. فنمط شخصيته يفترض حدوث المشكلات قبل حدوثها وينظر إلى أي حدث بعيون سلبية، ليغدو أضعاف حجمه.

بعد أن اطمأنتْ إلى أنه هدأ. وبعد أن وثق أنها لن تتركه، بدأ يفكر بطريقة هادئة حول سبيل الخروج، فقال: لا يمكن لقوة جسدها أن تنتشلني من هنا، لا بد أن أساعدها بجسدي، جرب أن يحرك جسده إلى الأعلى فوجد الطريق إلى ذلك مقطوعاً، وضع يديه على الأرض وحاول أن ينهض بجذعه إلى الأعلى لكنه لم يستطع. حجم البئر/ الحفرة التي وقع فيها على مقاس جسده، لذلك هامش الحركة فيها محدود، ولا يستطيع أن يتحرك، ليحفر تجويفات في حائط الحفرة من الداخل، ثم يضع قدميه فيها، ويرتفع خطوة خطوة إلى الأعلى.

هذا مشهد يعيشه كل يوم وهو نائم، (الوقوع واقفاً، في حفرة على مقاس جسده)، يتكرر هذا الكابوس كأنه غدا جزءاً من تاريخه الشخصي. كل يوم يقع في الحفرة ذاتها، ويفتح حديثاً مختلفاً عن الخطوات التائهة، والخيارات الظالمة.

يبدأ الكثير من السوريين صباحاتهم بفنجان قهوة وحديث عن أحلامهم الليل الفائت أو كوابيسه. الكثير منهم تتكرر أحلامهم أو كوابيسهم، تآلفوا معها حتى غدت مشهداً لا يثير الاستغراب، باتوا يتعايشون معها كأنها عوائلهم الجديدة.

يبدأ الصباح في الغرب بغير تلك البداية، يبدأ غالباً بالمخطط اليومي، وماذا سيفعل الأشخاص في القادم من يومهم!

مراقبة معجمنا اليومي تكشف أن مفردة "الخوف" من أكثر المفردات وروداً في أحاديثنا، والكثير مما يبعث الفرح لدى الآخرين يكون مصدر خوف لنا

ولماذا سيتحدث الغربيون عن أحلامهم وقد أخذوا من أيامهم السابقة ما يريدونه، ولم يبق من مراحل عمرهم السابقة مشاهد مؤجلة لم تتحقق، بل أشبعت كل لحظة بما يلائمها من متعة أو وجع أو أمل.

لا تكون خطواتنا اليومية نحن السوريين واثقة بنفسها، بل خطوات مترددة، مشتتة، وضائعة ولا تعرف مساراتها القادمة، يملؤها الوجل، والعتمة والأمنيات التي لم تتحقق.

مراقبة معجمنا اليومي تكشف أن مفردة "الخوف" من أكثر المفردات وروداً في أحاديثنا، والكثير مما يبعث الفرح لدى الآخرين يكون مصدر خوف لنا: نخاف من نتائج الانتخابات، ومن اتفاق الدول على النسيان والتصالح على ما تبقى من أحلامنا، نخاف كذلك من تغير إجراءات اللجوء، والقصف وانتهاء الانتخابات وما بعدها، غدا الخوف صديقنا المفضل وزائرنا الذي لا يغيب، وأكثر الأغاني والأناشيد التي نتمايل على إيقاعها تنهل من معجم: (يا خوفي عليك، وخوفي منك وخوفي علي، خوفي على روحي التي أنهكها انتظار الخوف منك).

لا يعيش السوريون وقتاً طويلاً مع الطمأنينة أو راحة البال، كأن الخوف قدرهم الذي يلاحق معظم لحظاتهم، فيقضون الكثير منها: الخوف من قادم، أو التحسر على ما مضى والعيش في كوابيسه، فيضيع حاضرهم بين لحظتين: خوف مما مضى أو خوف مما هو قادم!