خطرون وطهاة ..تصنيف ألماني جديد لعناصر تنظيم الدولة في سوريا

تاريخ النشر: 04.04.2019 | 18:04 دمشق

آخر تحديث: 04.04.2019 | 18:52 دمشق

تلفزيون سوريا - متابعات

أصدرت الحكومة الألمانية أوامر باعتقال عشرات مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية الألمان المحتجزين لدى قوات سوريا الديمقراطية "قسد" في سوريا، والمصنفين على أنهم "إسلاميون خطرون". 

وزارة الداخلية الألمانية أوضحت أمس أن 21 عنصرا من التنظيم صدرت بحقهم مذكرات اعتقال من أصل 66 عنصرا في قبضة قسد، وأدرجت الوزارة 19 منهم تحت تصنيف "إسلامي خطر".

اللافت في إعلان وزارة الداخلية الألمانية أن أجهزة الأمن غير قادرة على تأكيد مشاركة معظم هؤلاء في الأعمال القتاليـة إلى جانب التنظيم وبالتالي من غير المؤكد إمكانية تقديمهم إلى المحاكمة.

وبناء على ذلك من الممكن في حال عودة بعضهم إلى ألمانيا تركهم أحرارا ولكن تحت المراقبة، مضيفة أن سبعة عناصر من التنظيم لم تصدر بحقهم أوامر اعتقال.

ويبقى العامل الحاسم في اتخاذ الإجراءات القانونية بحق عناصر التنظيم الألمان، تقييم المشاركة في الأعمال القتالية بأنها لم تكن باستخدام السلاح لصالح التنظيم، ومثال ذلك إعلان أنصار محتملين للتنظيم بعد أسرهم أنهم كانوا يعملون فقط سائقين أو طهاة لدى تنظيم الدولة في سوريا.

الاتحاد الأوروبي كان قد أعلن في وقت سابق أنه لن يكون هناك قرار على مستوى الاتحاد لاستعادة أسرى تنظيم الدولة في سوريا وذلك رداً على الرئيس الأميركي دونالد ترمب الذي يطالب كل دولة باستعادة مواطنيها الأسرى لدى قسد. 

وتحتجز قسد قرابة 800 مقاتل أجنبي من نحو 50 جنسية، علاوة على ما لا يقل عن 700 زوجة، وأكثر من 2500 طفل في المخيمات حسب منظمة "سيف ذي تشيلدرن".

مقالات مقترحة
شركة "فايزر" تتحدث عن جرعة ثالثة من لقاحها ضد كورونا
حمص.. ارتفاع عدد المصابين بكورونا بنسبة 30% عن الأشهر السابقة
منظمة الصحة تكشف حجم دعمها للإدارة الذاتية منذ بداية العام