icon
التغطية الحية

خطة جديدة لماسك: الدفع مقابل قراءة كل مقالة على حدة في تويتر

2023.04.30 | 14:34 دمشق

إيلون ماسك (إنترنت)
إيلون ماسك (إنترنت)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلن إيلون ماسك، يوم السبت، عن نية منصة تويتر إطلاق خاصية الدفع على أساس المقالة للناشرين، ومن المتوقع أن تبدأ الخطة الشهر المقبل.

وستسمح هذه الخاصية للمستخدمين غير المشتركين بدفع مبلغ مالي عند قراءة كل مقالة على حدة وبنقرة واحدة. وأشار ماسك إلى أن هذه الخاصية ستعزز أرباح المؤسسات الإعلامية وتقدم ميزة للجمهور أيضًا.

لكنه لم يذكر تفاصيل دقيقة حول الأسعار أو نسبة الأرباح التي ستتقاضاها منصة تويتر، إذ يأتي هذا الإعلان وسط جهود إيلون ماسك لجعل تويتر مربحاً.

ومنذ فترة طويلة، تكافح المؤسسات الإعلامية لإيجاد خطط اشتراك تعود عليها بتغطية تكاليف تشغيلها، على الرغم من اعتياد القراء الحصولَ على الأخبار المجانية على الإنترنت.

ويواجه ماسك تحدياً بشأن كيفية جعل مقاربة الدفع الجزئي مقابل المحتوى ناجحة، الأمر الذي فشلت فيه كثير من المنصات.

دُور النشر والمقالات المدفوعة

من جهته، قال الصحفي البريطاني جيمس بول في مجلة "كولومبيا جورناليزم ريفيو" إن مجموعة من المشكلات والعقبات تقف أمام فكرة فرض دفع مبالغ مالية مقابل قراءة المقالات وهي بالطبع فكرة راودت دور نشر كثيرة حول العالم 

ويفضل الناشرون إلى حد كبير تسجيل مشتركين دائمين لأن ذلك يحقق لهم عائدات من الإعلانات أكثر بكثير من 20 سنتا أو نحو ذلك مقابل قراءة كل مقالة، بينما قد يبتعد العديد من المستخدمين فوراً عندما يصطدمون بنظام دفع للقراءة.

وأثارت فكرة الدفع الجزئي العديد من الاعتراضات، فعلى سبيل المثال، يمكن أن تشجع الناشرين على استخدام عناوين خادعة لجذب القراء، ويمكن أن يتم إعطاء الأفضلية للناشرين الكبار على حساب الصغار، إضافة إلى عدم وضوح إن كان الكتاب سيشاركون العائدات مع الناشرين.

على الرغم من ذلك، أعرب بعض الأشخاص عن ردود فعل إيجابية حيال الخطة، مشيدين بها باعتبارها فكرة عظيمة وأنها الحل الصحيح. ويعتقد بعضهم الآخر أن الدفع مقابل المشاهدة في عالم الأخبار يمكن أن يكون مفيدا.