خريطة حل سياسي واتفاق سوتشي أبرز محاور قمة إسطنبول

تاريخ النشر: 26.10.2018 | 13:10 دمشق

تلفزيون سوريا-وكالات

قال المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم كالن، إن قمة إسطنبول الرباعية ستبحث إعلان خريطة طريق للتسوية السياسية في سوريا، إضافة لتشكيل اللجنة الدستورية.

ويشارك في القمة المقرر انعقادها يوم غد السبت، زعماء كل من ألمانيا وروسيا وتركيا وفرنسا، لمناقشة اتفاق إدلب والعملية السياسية في سوريا.

وتابع كالن "نأمل من هذه القمة، اتخاذ الخطوات وإعلان خريطة الطريق نحو التسوية السياسية في سوريا بشكل واضح، إلى جانب تشكيل لجنة صياغة الدستور".

وتختلف أجندات الدول الأربعة، حيث  تسعى روسيا لبحث ملفي اللاجئين وإعادة الإعمار، في حين تركز الدول الثلاث على الحفاظ على اتفاق سوتشي الخاص بإقامة منطقة منزوعة السلاح في إدلب، وإيجاد حل سياسي في سوريا بناء على القرار 2254، إضافة لتشكيل اللجنة الدستورية.

وقبيل انعقاد القمة الرباعية؛ بحث الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ونظيره الأميركي دونالد ترمب في اتصال هاتفي اليوم، ضرورة تعميق المفاوضات السياسية الهادفة لإنهاء الاشتباكات في عموم سوريا، ومواصلة وقف إطلاق النار في إدلب.

وفي السياق يعقد مجلس الأمن اليوم جلسة طارئة لبحث فرص تشكيل اللجنة الدستورية وبدء عملها قبل تنحي المبعوث الأممي ستيفان دي مستورا، الذي أبلغ مجلس الأمن بأن نظام الأسد يعرقل تشكيل اللجنة.

مقالات مقترحة
موقع تلفزيون سوريا.. قصة نجاح لسلطة الصحافة في حقول من الألغام
"تلفزيون سوريا" يمضي لعامه الرابع بمؤسسة محترفة ومحتوى متميز
استطلاع آراء.. تلفزيون سوريا بعيون السوريين في الداخل
إصابتان بفيروس كورونا في مخيم العريشة جنوبي الحسكة
إغلاق كورونا يكبّد تجارة التجزئة في ألمانيا خسائر كبيرة
الصحة السعودية: لقاح "كورونا" شرط رئيسي لأداء فريضة الحج