icon
التغطية الحية

خريطة الأنفاق الإيرانية تتوسع في بادية حمص

2022.05.07 | 11:38 دمشق

photo_2021-02-04_15-45-52.jpg
صور تكشف مواقع وطبيعة الأنفاق لدى ميليشيات إيران شرقي سوريا (خاص تلفزيون سوريا)
إسطنبول - خاص
+A
حجم الخط
-A

تواصل الميليشيات التابعة لإيران في سوريا بقيادة "الحرس الثوري" مد شبكات الأنفاق في قرى وبلدات مطلة على البادية السورية، آخرها في بلدة السخنة شرقي تدمر.

مصادر خاصة قالت لموقع تلفزيون سوريا، إن ميليشيا "الحرس الثوري" الإيراني بدأت بإنشاء شبكة أنفاق في بلدة السخنة (100 كم إلى الشرق من تدمر)، وذلك عقب الشروع في شبكة أنفاق تدمر.

وتهدف الميليشيات من هذه الأنفاق حماية مقاتليها من أي هجمات جوية إسرائيلية، وفق المصادر التي أكدت أن قرار البدء بالمخطط وصل الأربعاء الماضي من القيادة وتم تجهيز العمال وجميع الآليات والمعدات اللازمة، وباشر العمال بالفعل خلال ساعات صباح أمس الجمعة العمل على حفر الأنفاق ضمن المخطط المرسوم.

 وذكرت المصادر أن 80 عاملا يشاركون في عملية الحفر بشكل مبدئي، بعمق 3 أمتار وقطر مترين على أن تتضمن الأنفاق غرفا مربعة كل 200 متر لها فتحات في الأعلى للتهوية من الخارج لتأمين تدفق الأوكسيجين.

ومن المتوقع أيضا أن يضم النفق بوابة كل 500 متر على سطح الأرض، تغلق من الداخل، ويجري الحفر بصورة مستمرة خلال الـ 24 ساعة، وبحسب المخطط ينتهي الحفر خلال 3 أشهر من تاريخه.

ولا يتجاوز طول النفق الـ 1.5 كم، خلافا لنفق تدمر الذي باشرت فيه الميليشيات بتاريخ 22 نيسان ويمتد لـ 3 كم، بحسب المخطط وينتهي في أيلول المقبل.

وتأتي استراتيجية الأنفاق التي تتبعها ميليشيا "الحرس الثوري" تفاديا للضربات الجوية التي تنفذها إسرائيل ضد الوجود الإيراني في المنطقة منذ سنوات.