خروجاً عن الاتفاق النووي.. طهران تُخصب يورانيوم بنسبة 20 بالمئة

تاريخ النشر: 05.01.2021 | 10:33 دمشق

إسطنبول - متابعات

بدأت طهران منذ يوم أمس الإثنين، إنتاج اليورانيوم المخصّب بنسبة 20 بالمئة، وهي نسبة أعلى بكثير من المستوى الذي أتاحه الاتفاق النووي.

وقال المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الإيرانية بهروز كمالوندي: "قرابة الساعة السابعة مساءً (من يوم الإثنين) بلغنا مستوى 20 بالمئة"، مشيراً إلى أن الانتاج سيستغرق ساعات قليلة حتى يصبح مستقراً.

وأضاف في تصريح للتلفزيون الرسمي أنه سيتم ضخ اليورانيوم المخصب بنسبة تصل إلى 4 بالمئة في أجهزة الطرد المركزي، ليتم الحصول على يورانيوم مخصب بنسبة 20 بالمئة من الجهة الأخرى.

اقرأ أيضاً: إيران: سنبدأ تخصيب اليورانيوم بنسبة 20٪ قريباً

من جهتها، دانت واشنطن القرار الإيراني برفع مستوى التخصيب، واصفة الخطوة بأنها "ابتزاز نووي".

وسبق أن أعلن رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية على أكبر صالحي قبل أيام، أن بلاده ستبدأ بتخصيب اليورانيوم بنسبة 20 بالمئة في منشأة فردو.

ووافق البرلمان الإيراني بغالبية 232 نائباً من أصل 246 في تشرين الثاني الماضي، على مشروع قانون يلزم هيئة الطاقة الذرية الإيرانية على رفع مستوى تخصيب اليورانيوم في محطة "فوردو" النووية، ليصل إلى 20 في المئة، وبكمية 120 كيلوغراماً سنوياً، وذلك بعد أيام من اغتيال العالم النووي الإيراني محسن فخري زاده.

ويجعل هذا القانون طهران "عملياً" خارج الاتفاق النووي المبرم مع الدول الكبرى في العام 2015، والذي كان يلزمها بمستويات منخفضة لليورانيوم المخصب، لِـ ألا تتجاوز نسبة الـ 3.67 بالمئة.

اقرأ أيضاً: البرلمان الإيراني يقر رفع نسبة تخصيب اليورانيوم إلى 20 في المئة

ووصلت إيران سابقاً إلى نسبة الـ 20 بالمئة، قبل عقد الاتفاق النووي في عام 2015، فيما حافظت بعدها على نسبة تخصيب تصل إلى 4.5 بالمئة فقط.

وبموجب الاتفاق النووي الذي عقدته طهران مع دول 5+1 في 2015 (قبل انسحاب الولايات المتحدة منه في 2018)، فإن بمقدور إيران تخصيب اليورانيوم بنسبة 3.67 بالمئة، وهي نسبة بعيدة عن مرحلة بناء سلاح نووي بحوالي 90 بالمئة.

مقالات مقترحة
بفيروس كورونا.. وفاة بهجت سليمان السفير السابق للنظام في الأردن
لقاحات كورونا الصينية تصل إلى سوريا يوم غد الخميس
تركيا.. فرض غرامة مالية كبيرة على سوريين بسبب حفل زفاف في أنقرة