icon
التغطية الحية

خديجة جنكيز تعلّق على طلب تحويل قضية خاشقجي للسلطات السعودية

2022.03.31 | 15:10 دمشق

jnkyz.jpg
خديجة جنكيز (الأناضول)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

علّقت خطيبة الصحفي السعودي جمال خاشقجي، الباحثة التركية خديجة جنكيز، على طلب المدّعي العام التركي وقف محاكمة المشتبهين باغتيال خاشقجي في تركيا وتسليم القضية إلى السلطات السعودية.

وذكرت جنكيز في سلسلة تغريدات على حسابها في تويتر أنه بناءً على الطلب السعودي، طلب المدّعي العام التركي خلال جلسة الاستماع في قضية مقتل خاشقجي اليوم الخميس "نقل الملف إلى السعودية والانتهاء منه في تركيا. والمحكمة ستطلب رأي وزارة العدل التركية".

وقالت: "إنه وضع نموذجي من حيث إظهار المعضلة التي تواجه الإنسانية في العصر الحديث. أي من الاثنين سوف نختار؟ الرغبة في العيش كإنسان فاضل أو بناء حياة من خلال جعل المصالح المادية فوق كل أنواع القيم".

وأضافت الباحثة التركية أن "هذا النظام، الذي يتم فيه طرح المصالح المادية كثيرًا، سينفجر نفسه في النهاية؛ لأنه يتعارض مع الطبيعة البشرية".

وفي وقت سابق من اليوم الخميس، طلب المدعي العام التركي وقف المحاكمات الغيابية للمشتبه فيهم بالضلوع في عملية اغتيال الصحفي السعودي جمال خاشقجي، وتسليم المحاكمة إلى القضاء السعودي.

وردّت المحكمة على طلب الادّعاء العام، بأنها ستطلب من وزارة العدل التركية إبداء رأيها خلال جلسة الاستماع المقبلة المقررة في الـ7 من نيسان المقبل.

وقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي الذي كان يكتب في صحيفة "واشنطن بوست"، ويوجه انتقادات للرياض عبرها، في قنصلية بلاده بإسطنبول في تشرين الأول من عام 2018، من دون العثور على رفاته.

وأغرقت قضية مقتله السعودية وولي عهدها محمد بن سلمان، في إحدى أسوأ الأزمات الدبلوماسية بتاريخ البلاد. وفي حين أكدت الرياض مقتل خاشقجي خلال عملية غير مصرّح لها، رأى مسؤولون أتراك وأميركيون أن الاغتيال ما كان لينفذ من دون موافقة السلطة العليا في السعودية.

وكان القضاء التركي يواصل محاكمة 26 شخصاً بتهمة اغتيال الصحفي خاشقجي في محكمة إسطنبول، غيابياً، بينهم اثنان مقربان من ولي العهد السعودي محمد بن سلمان.