icon
التغطية الحية

خدمة الوصف السمعي للكفيفين في بطولة كأس العرب

2021.12.03 | 10:18 دمشق

1129839.jpg
أتاحت قطر خدمة الوصف السمعي لفعاليات حفل افتتاح البطولة ومباراة قطر والبحرين
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أثنى المشجعون "الكفيفون" المتابعون لبطولة كأس العرب المقامة في قطر بجهود اللجنة العليا لـ "المشاريع والإرث" في إتاحة خدمة الوصف السمعي لفعاليات حفل افتتاح البطولة ومباراة قطر والبحرين في استاد "البيت" مساء الثلاثاء الماضي.

ووفق موقع "winwin" حظي المشجعون من ذوي "الإعاقة البصرية" بفرصة الاستماع إلى تعليق يقدم وصفاً دقيقاً لكل العروض الثقافية والموسيقية التي تضمنها حفل الافتتاح، بالإضافة إلى وصف لتصميم استاد البيت المستوحى من بيت الشّعَر الذي سكنه العرب قديماً، ووصف دقيق لأجواء الاستاد، ومجريات المباراة، وألوان ملابس اللاعبين وتعابير وجوههم خلال مجريات المباراة.

وتُتاح الخدمة الجديدة، التي تقدم لأول مرة باللغة العربية في تاريخ بطولات الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا"، للمشجعين من ذوي الإعاقة البصرية في المباريات التي يستضيفها استادا "البيت والمدينة التعليمية" ضمن منافسات بطولة كأس العرب.

وأعرب المشجع فيصل الكوهجي عن سعادته وامتنانه لإتاحة خدمة الوصف السمعي لذوي الإعاقة البصرية، لافتاً إلى أن غياب هذه الخدمة في ملاعب كرة القدم حرمه متعة الاستمتاع بمتابعة مباريات رياضته المفضلة.

وقال رئيس مجلس إدارة مركز قطر الاجتماعي والثقافي للمكفوفين، إن حضور مباريات كرة القدم في الاستادات كان يستدعي في السابق مرافقته لأحد أفراد عائلته أو أصدقائه المبصرين، ليصف له تحركات اللاعبين وتفاصيل كل ما يحدث على أرضية الملعب، لافتاً إلى أن الوصف السمعي عزز من استقلاليته وتمكّن من متابعة أحداث المباراة بمفرده، وخوض تجربة متكاملة مماثلة لتجربة المبصرين.

الوصف السمعي ثمرة تعاون مشترك

وتأتي مبادرة الوصف السمعي في استادي البيت والمدينة التعليمية خلال منافسات كأس العرب، ثمرة تعاون مشترك بين بطولة كأس العالم "FIFA" قطر 2022 وكل من معهد دراسات الترجمة التابع لجامعة حمد بن خليفة في قطر، ومركز المتابعة الميسرة لمباريات كرة القدم في أوروبا، لتدريب عدد من المترجمين وتزويدهم بالمعارف والمهارات والأدوات اللازمة لتقديم خدمة الوصف السمعي في الاستادات للمشجعين ذوي الإعاقة البصرية.

وبإمكان المشجعين الاستماع إلى التعليق على المباريات من خلال تحميل تطبيق الترجمة الخاص بالفيفا (FIFA Interpreting) على هواتفهم الذكية، ثم إدخال الرمز (ADCECS) للمباريات في استاد المدينة التعليمية، والرمز (ADCABS) لمباريات استاد البيت، ليتمكنوا من الاتصال بقناة صوتية مخصصة لهذا الغرض، والاستمتاع بالوصف السمعي للمباريات في الاستادين طوال منافسات كأس العرب، ومن بينها مباراتا يوم غد الجمعة بين عمان وقطر في استاد المدينة التعليمية عند الرابعة عصراً، وسوريا وتونس في استاد البيت العاشرة مساءً.

كأس العرب 2021 في قطر

وانطلقت في الدوحة، الثلاثاء الماضي، مراسم افتتاح النسخة العاشرة من بطولة كأس العرب لكرة القدم للعام 2021، بمشاركة 16 منتخباً التي عادت بعد توقّف 9 سنوات، حتى الـ 18 من شهر كانون الأول المقبل، وهي تقام للمرة الأولى تحت مظلة الاتحاد الدولي، وسبق أن توّجت 5 منتخبات بلقب كأس العرب وهي: العراق بـ 4 ألقاب، والسعودية بلقبين، وكل من مصر والمغرب وتونس بلقب واحد.