icon
التغطية الحية

خاصة جبال الساحل.. اتساع خطر حرائق الغابات غربي سوريا

2022.07.28 | 15:09 دمشق

أثناء إطفاء أحد حرائق الغابات السابقة في جبال الساحل (تشرين)
أثناء إطفاء أحد حرائق الغابات السابقة في جبال الساحل (تشرين)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

حذرت "منصة الغابات ومراقبة الحرائق" التابعة للنظام السوري من استمرار تأثيرات مؤشرات خطورة الحرائق المرتفعة غربي سوريا، خلال اليوم الخميس وغد الجمعة (28 و29 من شهر تموز الجاري)، خصوصاً جبال الساحل.

وقالت "المنصة" عبر صفحتها في "فيس بوك": "تزداد رقعة المواقع المتأثرة بالمستويات المرتفعة خلال يومي الخميس والجمعة، وبشكل خاص على السفوح الشرقية لسلسلة الجبال الساحلية والمواقع شرق محافظة طرطوس".

وطلبت المنصة من المواطنين الامتناع عن إشعال أية نيران، وذلك بسبب مستويات الخطورة المرتفعة، والإبلاغ عن أي نار أو دخان على الأرقام المجانية (188 - 113).

 

موسم مبكر للحرائق هذا العام

وكانت "منصة الغابات ومراقبة الحرائق" توقعت أن يأتي موسم الحرائق مبكراً هذا العام، مؤكدة أنها ستتابع عملها في نشر خرائط خطورة الحريق، كما سيتم تأسيس نظام إنذار مبكر ووصول سريع للإبلاغ المباشر عن حدوث حرائق.

وقالت المنصة إن توقعاتها استندت بشكل رئيسي إلى متغيرات عوامل الطقس الأساسية المؤثرة في الحرائق وهي الحرارة والرطوبة والرياح، وتأثيراتها على عوامل النبات وخاصة أثر الجفاف على الفرشة الغابية.

حرائق الغابات العام الماضي

وشهدت محافظات اللاذقية وطرطوس وحمص وحماة، العام الماضي، نحو 2500 حريق التهم مساحات واسعة من الأراضي الزراعية والحراجية والغابات، وامتد بعضها إلى منطقة وادي خالد بريف حمص، على مقربة مِن الحدود السورية اللبنانية، كما وصلت النيران إلى الغابات على الحدود التركية، ونتج عن الحرائق خسائر وصفت بالكبيرة في الأراضي الزراعية والحراجية، وفي ممتلكات المواطنين.

وأكلت النيران حينذاك أكثر من 13 ألف هكتار من المحاصيل الزراعية فيها آلاف الأشجار من الزيتون والحمضيات والتفاح. والتهمت الحرائق 11 ألف هكتار من الأراضي، وأضرت بأكثر من 370 منزلاً.

كما ألحقت أضراراً كبيرة بالثروة الحيوانية ومعدات الزراعة كالخراطيم والبنية التحتية المتعلقة بالكهرباء والمياه والصرف الصحي وشبكة الهاتف. وسببت خسائر مباشرة للمزارعين قاربت قيمتها 30 مليار ليرة سورية، وفق حكومة النظام السوري.

ارتفاع درجات الحرارة في سوريا

حذرت "المديرية العامة للأرصاد الجوية" في حكومة النظام السوري، يوم الثلاثاء الفائت، من ارتفاع كبير في درجات الحرارة في سوريا، خاصةً يومي الخميس والجمعة.

وقالت المديرية عبر صفحتها في "فيس بوك" إن درجات الحرارة في يومي الخميس والجمعة (28 و29 من تموز) ستتجاوز الـ 40 درجة مئوية في دمشق ومعظم المناطق الداخلية.

وأضافت أن درجات الحرارة ستلامس الـ45 درجة مئوية في المناطق الشرقية والجزيرة، بحيث يكون الإحساس الحقيقي بالحرارة أكثر من ذلك نتيجة ارتفاع الرطوبة المرافقة للكتلة الهوائية الحارة.