خارطة طريق أمريكية لإجبار إيران على التفاوض

تاريخ النشر: 19.05.2018 | 13:05 دمشق

آخر تحديث: 22.05.2018 | 10:13 دمشق

تلفزيون سوريا- وكالات

قال مسؤول كبير في وزارة الخارجية الأمريكية إن وزير الخارجية مايك بومبيو سيعرض "خارطة طريق دبلوماسية" في الأسبوع القادم يأمل أن تقنع حلفاء أمريكا وغيرهم بالضغط على إيران وإجبارها على العودة إلى المفاوضات.

وقال المستشار السياسي بريان هوك لوكالة رويترز أمس الجمعة، إن بومبيو سوف يدعو في أول خطاب له بشأن السياسة الخارجية يوم الاثنين القادم إلى التصدي لكل التهديدات الإيرانية، وأضاف أن واشنطن تسعى إلى نتيجة دبلوماسية مع إيران.

وتابع هوك "جهودنا تستهدف ممارسة كل الضغوط اللازمة على إيران لتغيير سلوكها وللسعي إلى إطار عمل جديد يمكن أن يبدد مخاوفنا".

وأضاف المسؤول أن الإدارة الأمريكية لديها نهج واسع يؤكد على الحاجة لإطار عمل جديد يتناول التهديدات الإيرانية، وتابع "نريد بشدة أن يكون، لدينا نوع من الدبلوماسية النشطة، دبلوماسية مركزة وصلبة لتحقيق أهدافنا المتعلقة بالأمن القومي."

وقال هوك نريد من أي اتفاق جديد أن يشمل مجموعة من الأمور حول برنامج إيران النووي، الصواريخ وانتشار الصواريخ وتكنولوجيا الصواريخ ودعم الإرهابيين والأنشطة العدائية والعنيفة التي تؤجج الحرب في سوريا وفي اليمن.

يذكر أن الولايات المتحدة أعادت فرض العقوبات الاقتصادية على طهران، بعد قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترمب الانسحاب من الاتفاق النووي مع إيران.

انضم إلى قائمتنا البريدية ليصلك أحدث المقالات والأخبار
جاويش أوغلو: لقائي بوزير الخارجية الأميركية كان إيجابياً جداً
بالعربية.. رئيس بلدية بولو للسوريين: عودوا إلى بلادكم لم يعد مرغوباً بكم
ما أسباب معارضة مشروع حديقة مطار أتاتورك في إسطنبول؟
مرسوم العفو.. النظام يفرج عن 476 شخصاً من أصل 132 ألف معتقل
اعتقالات تطول المنتظرين تحت "جسر الرئيس" بدمشق
كم بلغ عدد المعتقلين المفرج عنهم من سجن صيدنايا بمرسوم "العفو"؟