خارجية النظام تدين "استهداف الولايات المتحدة الممنهج" لـ بيلاروسيا

تاريخ النشر: 30.05.2021 | 17:57 دمشق

إسطنبول - متابعات

دانت وزارة الخارجية والمغتربين في حكومة النظام ما وصفته بـ "الاستهداف الممنهج لجمهورية بيلاروسيا" من قبل الولايات المتحدة الأميركية.

وزعمت الوزارة في بيان نشرته، اليوم الأحد، على حسابها في فيس بوك، أن هذا الاستهداف " يشكل تهديداً جدياً للأمن والسلم الدوليين" وفق قولها.

 

 

وقالت إن "الجمهورية العربية السورية تدين بأشد العبارات الاستهداف الممنهج لجمهورية بيلاروسيا من قبل الولايات المتحدة وأدواتها من الدول الغربية وممارسة كل أشكال الضغوطات بما فيها الإجراءات القسرية أحادية الجانب اللامشروعة للتاثير على القرار الوطني البيلاروسي والتدخل السافر في الشؤون الداخلية لبيلاروسيا".

وأضافت أن "الجمهورية العربية السورية تعرب عن تضامنها الكامل مع جمهورية بيلاروسيا الصديقة وتدعو المجتمع الدولي إلى وضع حد لهذا السلوك من قبل الولايات المتحدة وأدواتها والذي يشكل تهديداً جدياً للأمن والسلم الدوليين".

العقوبات الأميركية على بيلاروسيا

وكانت إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن، أعلنت أنها ستعيد فرض عقوبات على 9 شركات مملوكة للدولة في بيلاروسيا، ردًا على إجبار مينسك طائرة ركاب إيرلندية على الهبوط واعتقال المدون البيلاروسي المعارض، رومان بروتاسيفيتش.

 ودعت المتحدثة باسم البيت الأبيض، جين بساكي، أول أمس الجمعة، رئيس بيلاروسيا، ألكسندر لوكاشينكو إلى السماح بإجراء تحقيق دولي موثوق به، في إشارة إلى اليوم الذي أُجبرت فيه طائرة الركاب على الهبوط في مينسك.

كذلك صرحت المتحدثة أن الولايات المتحدة ستعلق أيضاً اتفاقية عام 2019 بين واشنطن ومينسك، التي تسمح لشركات الطيران في كل من الدولتين باستخدام المجال الجوي للأخرى، وستتخذ إجراءات أخرى ضد حكومة لوكاشينكو.

عملية الاعتقال

ويوم الأحد الماضي، أرسلت بيلاروسيا طائرة مقاتلة من طراز"MiG-29" لتعترض طائرة ركاب تتبع لشركة "رايان إير"، وأجبرتها على الهبوط الفوري في العاصمة البيلاروسية، مينسك، بحجة وجود قنبلة على متن الطائرة.

وبعد ذلك أوقفت الصحفي رامان بروتاسفيتيش الذي كان على متن الطائرة.

 

درعا.. "العودة" يرد على "أيوب" واجتماع موسع في طفس
الخارجية الكندية تدين هجوم قوات الأسد على درعا
تعزيزات جديدة لـ"النظام" شرقي درعا وحركة نزوح في ناحتة
حالة وفاة و94 إصابة جديدة بفيروس كورونا في عموم سوريا
ارتفاع معدل الإصابات بفيروس كورونا في عموم سوريا
عشرات الآلاف يحتجون على توسيع شهادة كورونا الصحية في فرنسا