icon
التغطية الحية

حمص.. مرضى الكلى يشتكون من تعطل أجهزة الغسيل في المستشفيات

2021.08.09 | 12:52 دمشق

740580de-bbc0-404d-9fd4-1c93bf44cbbe.jpg
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

اشتكى مرضى الكلى في محافظة حمص من الصعوبات الكبيرة التي يعانون منها، بسبب تعطل أجهزة غسيل الكلى بشكل متكرر في مشفيي الباسل بحي الزهراء وحي كرم اللوز ومركز العباسية الصحي.

وقال مدير صحة حمص التابعة لحكومة الأسد مسلم الأتاسي إنه وبسبب كثرة الضغط على أجهزة غسيل الكلى والاستعمال المتكرر تتعرض لأعطال بشكل مستمر وتجري صيانتها بشكل دائم.

وأضاف لصحيفة "الوطن" الموالية أنه في حال الأعطال الكبيرة تكون عقود الصيانة مركزية وهذا يستغرق وقتاً أطول في الإصلاح، بينما إذا كان العطل بسيطاً تجري الصيانة بشكل أسرع من الورشات المختصة بالمديرية.

وأشار إلى أن المديرية تعاقدت لإصلاح أجهزة غسيل الكلى في كل من مركز العباسية ومشفيي الزهراء وكرم اللوز وتأمين المواد اللازمة لها بقيمة تقديرية تزيد على 10 ملايين ليرة سورية.

وأوضح أن ورشات الصيانة انتهت من عمليات الإصلاح وحالياً تجري المراحل التجريبية للأجهزة المعطّلة ومن المتوقع أن تبدأ بالخدمة اعتباراً من يوم الأحد المقبل.

ويحتاج مرضى الفشل الكلوي إلى غسيل الكلى بشكل منتظم، ولا تحتمل أوضاعهم الصحية أي تأجيل في العلاج، نظراً لمخاطر ذلك على تدهور حالتهم.

وسبق أن احتج مجموعة من مرضى الفشل الكلوي ومرافقيهم أمام مبنى محافظة السويداء، نهاية الشهر الفائت، احتجاجاً على تعطل أجهزة غسيل الكلى.

يشار إلى أن منظمة الصحة العالمية حذرت، في وقت سابق، من أن المرضى في سوريا الذين يعتمدون على غسيل الكلى يواجهون كثيرا من العقبات للبقاء على قيد الحياة، بسبب عدم وجود معدات غسيل الكلى، ونقص الكوادر الطبية وانقطاع التيار الكهربائي في مراكز غسيل الكلى.