icon
التغطية الحية

"حماية المستهلك": من يطالب بزيادة مخصصات الخبز هدفه بيعه علفاً

2020.12.11 | 00:08 دمشق

khbz.jpg
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

قال معاون وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك في حكومة النظام "جمال شعيب" أن من يطالب بزيادة مخصصاته من الخبز "هم فئة قليلة، وهدفهم بيعه علفاً".

وفي حديثه لصحيفة "الوطن" الموالية أفاد "شعيب" بأن "عملية توزيع الخبز تتم بناءً على مؤشرات معتمدة من مكتب الإحصاء المركزي"، لافتاً إلى أن مؤشرات المكتب تبين أن لكل مواطن 75 غراماً من القمح وبناءً على عدد السكان في كل منطقة تقوم الوزارة بتوزيع الدقيق للمخابز، بحسب تعبيرها.

وزعم "شعيب" أن عدم كفاية مخصصات الخبز لبعض العوائل سببه بيع الخبز في "السوق السوداء".

وحول تخفيض وزن ربطة الخبز إلى 200 غرام، بيّن "شعيب" أن الربطة كانت سبعة أرغفة وبقيت سبعة، وادعى "تحسين نوعية الخبز وأصبح قريباً للسياحي".

اقرأ أيضاً: الخبز فاسد ومعجون بالحشرات في مدينة حماة والمعتمدون يحتكرونه

اقرأ أيضاً: تلاعب بجودة الخبز وسعره.. حكومة الأسد تعترف بالفساد والتقصير

وقال شعيب أن ضبوط المواد المدعومة من قبل الدولة بلغت في الأفران 519 ضبطاً، منها نحو 33 ضبط اتجار بالدقيق، و109 ضبوط اتجار بالخبز. موضحاً أن كمية الدقيق التمويني التي تم ضبطها والحجز عليها بلغت 15685طنا.

اقرأ أيضاً: المواد التموينية في دمشق.. تواصل في ارتفاع الأسعار وتوقف الشراء

اقرأ أيضاً: أزمة الخبز تتفاقم بريف دمشق والطحين الأممي يباع في الأسواق

اقرأ أيضاً: أثناء التفريغ.. سرقة 500 طن مِن القمح في مرفأ اللاذقية

وقبل يومين نشرت صحيفة "البعث" الموالية في تقريرها أنّ البواخر المحمّلة بالقمح المورَّد ضمن مرفأ التفريغ في اللاذقية تتعرّض إلى سرقة مئات الأطنان، وأنّ الاتهامات تتقاذفها الأطراف المعنيّة "الناقل والوكيل البحري والمورّد".

اقرأ أيضاً: أزمة الخبز.. شركات روسية تلغي عقود توريد القمح إلى سوريا

ويُذكَر أنه قبل أسبوع قالت وسائل إعلام النظام، إن شركاتٍ روسية اعتذرت عن تفعيل عقودها المبرمة مع المؤسسة السورية للحبوب وبررت ذلك بأسباب خارجة عن إرادة الطرفين.

وتعيش مناطق سيطرة النظام أزمة نقص حادة بمخزون القمح، دفعت النظام إلى تقليص المقدار اليومي من الخبز للأسر ومنع بيعه إلا عبر البطاقة الذكية، حيث قدرت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (فاو) أنَّ معدل إنتاج القمح في سوريا بلغ أدنى مستوياته منذ 29 عاماً.

اقرأ أيضاً: وزير الزراعة في حكومة الأسد للسوريين: خلينا نخبز في بيوتنا