icon
التغطية الحية

"حماية المستهلك" تضيف زيادات على أسعار الشاي في نشرتها اليومية

2021.08.02 | 10:55 دمشق

green-tea-1569791_1280.jpg
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أضافت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك في حكومة النظام زيادات على أسعار الشاي المعبأ والفرط في نشرتها اليومية لأسعار المواد الغذائية الأساسية.

وذكرت الوزارة عبر صفحتها في فيس بوك أمس الأحد أن نشرتها العاشرة لأسعار المواد والسلع الأساسية والصادرة بتاريخ 1 آب 2021 تضمنت أسعار السكر والأرز بأنواعه وزيت دوار الشمس والصويا والسمن النباتي والشاي بأنواعه والتونا بأنواعها والسردين والعدس والحمص الحب والبرغل والذرة والمعكرونة والشعيرية والحلاوة والطحينية والقهوة والدقيق الأبيض الزيرو والسميد.

وقالت الوزارة إنها "كلّفت مديريات التجارة الداخلية وحماية المستهلك في المحافظات بإصدار النشرات الدورية للبيض والفروج واللحوم الحمراء مكانيّا بشكل أسبوعي بالتنسيق مع المحافظات المنتجة وفروع السورية للتجارة والجهات المعنية الأخرى".

وأوضحت الوزارة أنها أضافت زيادات على أسعار الشاي وفق الآتي:

  • أولاً: يضاف نسبة 10 في المئة تكاليف تعبئة وتغليف من قيمة الشاي الفرط حسب نوعه وصنفه للعبوات وزن 450 غراماً فما فوق.
  • ثانياً: يضاف نسبة 20 في المئة تكاليف تعبئة وتغليف من قيمة الشاي الفرط حسب نوعه وصنفه للعبوات وزن أقل من (450) غراماً. 
  • ثالثاً: تحدد أسعار الشاي المستورد المعبأ في ظرف وبعبوات مختلفة حسب الأوزان استناداً إلى سعر الشاي السوبر بيكو إكسترا الفرط مضافاً إليه تكاليف التعبئة والتغليف بنسبة 20 في المئة.
  • رابعاً: تحدد أسعار الشاي المنتج محلياً المعبأ في ظرف مغلف خاص بكل ظرف وبعبوات مختلفة حسب الأوزان استناداً إلى سعر الشاي السوبر بيكو إكسترا الفرط مضافاً إليه تكاليف التعبئة والتغليف المحلي بنسبة 30 في المئة.

وأضافت الوزارة أن "هذه النشرة تعتبر سارية المفعول اعتباراً من تاريخ إصدارها وإلى حين إصدار نشرة جديدة، وتعتبر كافة الصكوك السعرية الصادرة عن الوزارة ومديريات التجارة الداخلية وحماية المستهلك في المحافظات معدلة حكماً بما يتوافق مع أسعار النشرة".

وكانت المؤسسة السورية للتجارة التابعة لحكومة النظام أزالت في أيار الماضي الشاي من المواد التي يتم بيعها عبر البطاقة الذكية، وعزا المدير العام للمؤسسة أحمد نجم السبب إلى "تأخر وصول التوريدات من المادة".

وبدأ توزيع الشاي عبر البطاقة الذكية، إلى جانب السكر والرز، مطلع شباط 2020، قبل أن يتوقف توزيعه بنهاية نيسان 2020 لعدم توافره وصعوبة الاستيراد، ليعاد توزيعه مرة أخرى عبرها في شباط 2021.

وتبلغ مخصصات الشاي 400 غراماً للعائلة المكونة من 1 إلى 3 أفراد، و600 غرام للعائلة من 3 إلى 5 أفراد، وكيلو واحد للعائلة التي يفوق عدد أفرادها الخمسة، وذلك كل شهرين.