icon
التغطية الحية

"حماية المستهلك": الزيت في سوريا مرتفع 3 أضعاف عن السعر العالمي

2021.10.04 | 18:22 دمشق

-43039041.jpg
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

كشف رئيس "جمعية حماية المستهلك" عبد العزيز المعقالي أن أسعار مادة الزيت النباتي في سوريا مرتفعة ثلاثة أضعاف عن السعر العالمي.

وقال المعقالي لصحيفة (الوطن) الموالية إن "الزيوت النباتية متوفرة بأنواع وأحجام مختلفة ولا توجد قلة بالمادة، ولكنَّ هناك ارتفاعاً بسعرها في الأسواق بحجة كونها مادة مستوردة"، لافتاً إلى أن "هناك حلقة مفقودة بين تجار الجملة والمفرق".

وأوضح أن "الأسعار الموجودة في الأسواق السورية هي أسعار غير عادية فهي تزيد نحو ثلاثة أضعاف قياسا مع السعر العالمي"، مبيناً أن "الزيوت النباتية معفاة من الرسوم الجمركية أصلاً كونها تعد مادة غذائية"، مؤكداً أنه "لا مبرر لرفع سعرها إلى هذا الحد".

وأشار المعقالي إلى "اختلاف الأسعار في سوريا من منطقة إلى أخرى"، مضيفاً "وجهنا كتاباً لوزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك لتوضيح سبب هذا الارتفاع، ولكن لم يتم الرد بعد".

ويدور المواطن السوري يومياً في دوامة الأسعار التي ترتفع بشكل يومي تقريباً في مناطق سيطرة النظام، وسط تبرير حكومة الأسد هذا الارتفاع، فمرة تقول إن سبب الارتفاع هو نقص المادة، ومرة تقول بسبب الاحتكار، وترده أحياناً أخرى إلى سعر الصرف.

ويشتكي المواطنون من نقص مادة الزيت النباتي (دوار الشمس والصويا)، حيث بلغ سعر العبوة الليتر 8500 ليرة سورية، وحجم الـ 5 ليترات بـ 36 ألف ليرة، هذا في حال وجدت، في حين سجل سعر الكيلوغرام الفرط غير المعبأ 9 آلاف ليرة، في حين كان سعر الليتر الواحد العام الماضي بحدود 4 - 5 آلاف ليرة. وفق ما ذكرت (الوطن).

وكانت "المؤسسة السورية للتجارة" بحكومة النظام وعدت مرات كثيرة بـ "التدخل الإيجابي" لتأمين المادة وبيعها بأسعار أقل من السوق، إلا أن كل وعودها ذهبت أدراج الرياح، وبقيت أسعار المادة مرتفعة في الأسواق الأمر الذي شكل عبئاً أثقل كاهل السوريين.