icon
التغطية الحية

"حماس" تدرس عودة أنشطتها إلى مخيم اليرموك بدمشق

2022.11.06 | 10:34 دمشق

مخيم اليرموك في دمشق ـ رويترز
مخيم اليرموك في دمشق ـ رويترز
دمشق ـ جوان القاضي
+A
حجم الخط
-A

كشفت مصادر مطلعة لموقع تلفزيون سوريا أنَّ حركة حماس تدرس إعادة افتتاح بعض أنشطتها ضمن مخيم اليرموك في العاصمة دمشق كالمراكز الصحية والتعليمية وغيرها، مضيفةً أنَّ هذه الخطوة هي من نتائج لقاء الوفد الفلسطيني ومن ضمنه حماس برئيس النظام بشار الأسد.

وقالت المصادر إنَّ "المخيم يشهد تحركات ضمن المناطق التي كانت تسيطر عليها حركة حماس لجهة إعادة ترميم الخدمات التعليمية والصحية". إذ كان يقسم المخيم قبل الحرب إلى أحياء ومناطق عدة منها تخضع لإشراف حركة حماس وأخرى لحركة فتح وكذلك أحياء تحت إشراف حركة الجهاد الإسلامي، وكذلك الجبهتين الشعبية والديمقراطية.

وذكرت أن هذه التحركات تأتي بعد مصالحة حماس مع النظام السوري والتي توجت بلقاء رئيس النظام مع وفد فلسطيني يضم ممثلاً لحماس في 19 من شهر تشرين الأول الفائت.

عودة جمعيات مدنية إلى المخيم

وفي بداية شهر تشرين الثاني الجاري بدأت بعض الجمعيات المدنية العودة إلى المخيم ومنها جمعية "نور للإغاثة والتنمية" والتي افتتحت مركزاً لها ضمن المخيم بالتعاون مع وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل التابعة للنظام، وصندوق الأمم المتحدة للسكان.

وقال محافظ دمشق محمد طارق كريشاني خلال افتتاح الجمعية "إنَّ إعادة إعمار المخيم تحتاج إلى تشاركية بين مؤسسات الدولة والجمعيات، والمنظمات الدولية والإنسانية والمجتمع المدني والأهلي". مشيراً إلى أنه يجري العمل على إزالة الركام وتنظيف الشوارع الفرعية والحارات الداخلية، واستكمال مد شبكات المياه والكهرباء والهاتف لاستكمال عودة الأهالي واستقرارهم في المناطق الصالحة للسكن.

وتعرض مخيم اليرموك لحصار قوات النظام والميليشيات المساندة لها بتاريخ الـ18 من تموز 2013، رافقه قطع الماء والكهرباء بشكل كامل عن كل أحياء ومنازل المخيم، ومنعت إدخال المواد الغذائية والطبية وغيرها من المواد الضرورية للحياة.

واستعاد النظام السوري السيطرة على المخيم في العام 2018، وسمح لعدد قليل من سكانه بالعودة بعد حصولهم على موافقات أمنية، وما زال يعاني العائدون إلى المخيم من سوء الخدمات الأساسية، وعدم توفر البنى التحتية التي تمنع عودة مزيد من الأهالي.