icon
التغطية الحية

حماة.. تسجيل 8 آلاف إصابة بداء اللشمانيا خلال العام الجاري

2021.07.26 | 10:30 دمشق

allyshmanya.png
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

قال مدير الصحة التابع لحكومة النظام في محافظة حماة، أحمد جهاد عابورة، إن الإصابات بداء اللشمانيا في هذا العام بلغت نحو 8 آلاف إصابة، وهي أقل من العام الماضي بنسبة تتراوح بين 30 – 35 بالمئة.

وأضاف لصحيفة الوطن الموالية، أن هناك مشكلة بالإصحاح البيئي على مستوى المناطق والبؤر الموبوءة، إذ يجب على الوحدات الإدارية العناية بالنظافة العامة، وترحيل القمامة، وروث الحيوانات وعدم السماح بتربية الحيوانات بين المنازل أو في الأحياء السكنية، بل في حظائر وأماكن نظامية.

وأشار إلى أن المديرية تبذل جهوداً كبيرة لمكافحة اللشمانيا، ومعالجة المصابين بها، ولكن الحلقة الطبية هي الأضعف في هذا المجال، موضحاً أنه ينبغي كسر حلقة العدوى بهذا المرض المقيت قبل الإصابة به.

وأوضح أن فرق المكافحة بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية تنفذ، حملة رش مبيد حشري ضمن بؤر الإصابة، والهدف منها رش المنازل ضمن المناطق الأكثر إصابة في طوق مدينة حماة والريف القريب، كما في أحياء الشهباء، والفيحاء، وغرناطة، ومشاعات جنوب الملعب وحي النصر، وفي مناطق معردس، طيبة الإمام، قمحانة، صوران.

وتنتشر حالات الإصابة بداء اللشمانيا (القرحة الشرقية) بمدينة حماة الخاضعة لسيطرة النظام في ظل ضعف البنية التحتية وتردي الأوضاع الصحية، بالإضافة إلى الظروف المعيشية التي تزداد سوءاً إثر عجز النظام عن جمع النفايات والعثور على حل لمشكلة تدفق المياه الآسنة إلى نهر العاصي الذي يعبر من المدينة.