حلو السوريين بالآلاف.. خلافات أغنياء النظام والحشيش تجارة الحرب

حلو السوريين بالآلاف.. خلافات أغنياء النظام والحشيش تجارة الحرب

27 آب 2019

‎مر العيد، خاطفاً ما بجيوب السوريين من أموال، نتيجة ارتفاع تكاليفه وسط تقلص في مستوى المعيشة ودخل الفرد البالغ وفق التقديرات الأخيرة تسعين دولارا، أو ما يعادل حالياً، ستة وأربعين ألف ليرة سورية، مقابل ثلاثمئة وخمسة وعشرين ألف ليرة، متوسط إنفاق العائلة شهرياً.
مع خسائر بالجملة شهدتها مواسم الذرة والقطن والقمح والشعير بلغت ملايين الليرات خلال ثلاثة الأشهر الماضية، شهد موسم زراعة الحشيش تنامياً في المحصول، وازدهاراً في البيع، محققاً أرقاماً عالية في الأرباح، تذهب إلى جيوب المسيطرين على زراعته وتجارته، المتمثلة بحزب الله والسلطات المسيطرة إذ تقع عليها مسؤولية ضبطه إن أرادت منعه أساساً..
خسائر القطن بحسب الفلاحين في دير الزور والحسكة، بالملايين، السبب الرئيسي لخسائر القطن بالشرق والشمال الشرقي، آفة دودة الجوز أو دودة اللوز الشوكية، التي ما زالت تنهش في محصول القطن، نتيجة غياب أي دعم في مكافحة هي الدودة، إضافة إلى غلاء الأسعار المفروضة من قبل الإدارة الذاتية على السماد المطلوب الذي يصل سعر الكيلو منه إلى ستمئة دولار أميركي.. لذلك اتجه الفلاحون هذا العام إلى خفض منسوب المساحات المزروعة من القطن على حساب زيادة كميات محاصيل أخرى.. ورغم زراعة كميات قليلة إلا أن النتيجة كانت بذات السوء خلال هذا الموسم..
مع اتساع الفجوة بين الأغنياء السوريين الذين يمثلون عشرة إلى خمسة عشر بالمئة فقط من السوريين مقابل خمسة وثمانين إلى تسعين بالمئة من الفقراء، صارت أخبار الأثرياء وبارونات المال والحرب والدماء تظهر للعلن، أكثر فأكثر..
‎يتحضر النظام، أو حكومته على وجه التحديد لانطلاقة معرض دمشق الدولي بدورته الواحدة والستين، والمرتقب بَدؤه في الثامن والعشرين من هذا الشهر..

أوكازيون

برنامج اقتصادي ، يتناول القضايا الاقتصادية المتعلقة بالسوريين داخل البلاد و خارجها، بقوالب وتقارير متنوعة.

السبت
21:00
بتوقيت دمشق
يعاد
الأحد
08:00
بتوقيت دمشق
14:02
بتوقيت دمشق