icon
التغطية الحية

حكومة النظام تمنع التمديد للعاملين الذين أتموا السن القانونية

2021.01.12 | 14:44 دمشق

mwzfyn_fy_dayrt_alshwwn_almdnyt_fy_dmshq_-_sana.jpg
موظفون في دائرة الشؤون المدنية في العاصمة دمشق - سانا
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أصدرت رئاسة مجلس وزراء النظام قراراً يقضي بعدم الموافقة على تمديد خدمة العاملين في مؤسسات الدولة، ممن أتموا السن القانونية

وفي تعميم إلى وزارة التعليم العالي طلبت رئاسة الوزراء عدم الموافقة على تمديد خدمة العاملين ممن بلغوا السن القانونية "لمدة ستة أشهر قابلة للتمديد مدة مماثلة"، وفق ما نقلت صحيفة "الوطن".

وطلبت رئاسة مجلس الوزراء عدم رفع أي طلبات تمديد إلى الرئاسة، إلى حين موافاتها "بالضوابط والمعايير المناسبة لإدارة هذا الموضوع".

وتنص المادة 132 من "قانون العاملين الأساسي" على أنه "يجوز في حالات الضرورة، بقرار من رئيس مجلس الوزراء بناء على طلب العامل واقتراح الوزير المختص، تمديد خدمة العامل بعد إتمامه الستين من العمر، لمدة سنة قابلة للتجديد حتى خمس سنوات على أبعد حد، وتدخل الخدمة الممددة في حساب المعاش والترفيع".

ويبلغ عدد العاملين في القطاع العام التابع لحكومة النظام (وزارات، هيئات، مؤسسات) نحو 2.1 مليون عامل وموظف، حسب بيانات "قوة العمل" في المجموعة الإحصائية لعام 2018، والتي ينشرها المكتب المركزي للإحصاء، فضلاً عن نحو 150 ألف فرد في جيش النظام، حسب إحصائيات مؤسسة "غلوبال فاير باور" في العام 2019.

 

 

اقرأ أيضاً: دراسة تحلل موازنة 2021 وتكشف عمق المصائب في اقتصاد سوريا