حكومة النظام تقر بيع الشاي عبر البطاقة الذكية بـ 12 ألفاً للكيلو

تاريخ النشر: 02.02.2021 | 12:32 دمشق

إسطبول - متابعات

أصدرت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك في حكومة النظام، قراراً يقضي ببيع 700 طن من مادة الشاي نوع "بيكو سيلاني" بموجب البطاقة الذكية، معبأة بعبوات مختلفة الوزن (400 غرام و600 غرام و1000 غرام)، بسعر 12000 ليرة سورية للكيلو.

وأوضحت الوزارة أنه سيتم توزيع مادة الشاي وفق البطاقة كما يلي:

- العائلة من 1 إلى 3 أفراد 400 غرام

- العائلة من 3 أفراد إلى 5 أفراد 600 غرام

- العائلة المكونة من أكثر من 5 أفراد فسيتم بيعها 1000 غرام.

اقرأ أيضاً: السويداء.. من حصل على السكر خسر مخصصاته من الرز

وقال أمين سر غرفة التجارة التابعة للنظام محمد الحلاق لصحيفة الوطن الموالية، "إن قرار وزارة التجارة لدعم مادة الشاي سوف يسهم في تخفيض حصة مبيعات المستوردين من 10 إلى 15 بالمئة، وتحديد هذه النسبة يعود إلى الكميات المتوافرة لدى الوزارة".

وأوضح أن استهلاك العائلة من الشاي يصل إلى نحو 1000غرام شهرياً، وأن سعر كيلو الشاي النوع الأول يصل في الأسواق من 16 إلى 22 ألفاً حسب الجودة.

لكن باحث اقتصادي قال للصحيفة إن تحديد سعر 12 ألفاً لكيلو الشاي الواحد هو سعر مرتفع وليس بقليل ولا يتناسب مع دخل المواطن، موضحاً أن أسعار الشاي سوف تشهد ارتفاعاً خلال الفترة القادمة كما حدث عندما أدخلت الوزارة مادة الزيت على البطاقة الذكية الأمر الذي رفع سعر المادة إلى نحو النصف تقريباً.

اقرأ أيضاً: صحيفة موالية: الأسرة تحتاج لـ650 ألف ليرة سورية لتعيش في سوريا

يذكر أن المقيمين في مناطق سيطرة نظام الأسد يعيشون منذ أشهر أزمات خانقة في تأمين المواد الأساسية، كالخبز والمحروقات والمواد التموينية، تشكّلت على إثرها ظاهرة طوابير ما تزال مستمرة في جميع المناطق، فضلاً عن معاناتهم مِن إجراءات "البطاقة الذكية"، التي خصّصت حكومة النظام بموجبها احتياجات المواطن مِن المواد الأساسيّة.

اقرأ أيضاً: وزارة التجارة الداخلية التابعة للنظام تشكل لجاناً لتحديد الأسعار

اقرأ أيضاً: مهلة 24 ساعة لأهالي دمشق لاستلام مخصصاتهم التموينية