icon
التغطية الحية

حكومة النظام السوري ترفع سعر شراء القمح من الفلاحين للموسم المقبل

2021.10.05 | 13:31 دمشق

qmh.jpg
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلن وزير الزراعة في حكومة النظام محمد حسان قطنا رفع سعر شراء محصول القمح من الفلاحين للموسم المقبل إلى 1500 ليرة سورية.

وقال قطنا خلال اجتماعه مع "لجنة الزراعة والموارد المائية" في مجلس الشعب التابع للنظام، إن "العمل جارٍ لتأمين الأعلاف للثروة الحيوانية وبأسعار مخفضة بنسبة 25 بالمئة للنخالة، وبحدود 10 في المئة لباقي المنتجات"، بحسب ما ذكرت وكالة أنباء النظام (سانا).

وأضاف أن "إصدار وزارة الزراعة للخطة الإنتاجية بوقت مبكر جاء بهدف تمكين الفلاحين من تجهيز أراضيهم والحصول على مستلزمات الإنتاج بوقت مبكر".

وكانت حكومة الأسد أعلنت في آذار الماضي رفع سعر شراء كيلوغرام القمح من المزارعين لموسم 2021 من 550 إلى 800 ليرة سورية مضافاً إليها 100 ليرة مكافأة تسليم عن كل كيلوغرام من القمح ليصبح إجمالي سعر الكيلو 900 ليرة.

واشترت "المؤسسة السورية للحبوب" العام الماضي 700 ألف طن قمح محلي من موسم 2020، فيما استوردت 675 ألف طن من القمح الروسي، حسبما أعلنته سابقاً "وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك" التابعة للنظام.

وبحسب سعر صرف الدولار الأميركي مقابل الليرة السورية اليوم والذي سجل أكثر من 3400 ليرة، فإن سعر كيلوغرام القمح الذي حددته حكومة النظام بلغ 43 سنتاً أميركياً.

تنافس بين الجهات المسيطرة في سوريا على شراء القمح

ويشهد شراء محصول القمح تنافساً سنوياً بين الجهات المسيطرة في سوريا (النظام، الإدارة الذاتية، الحكومة المؤقتة، حكومة الإنقاذ)، وخاصة بين النظام و"الإدارة الذاتية".

وحددت "الإدارة الذاتية" في حزيران الفائت سعر شراء كيلوغرام القمح من المزارعين لموسم 2021 بـ 1150 ليرة سورية، ما يعادل 35 سنتاً أميركياً تقريباً.

وتسيطر قوات سوريا الديمقراطية "قسد" على معظم المساحات المخصّصة لـ محصول القمح الاستراتيجي شمال شرقي سوريا، فضلاً عن سيطرتها على حقول النفط أيضاً.