icon
التغطية الحية

حكومة النظام السوري تحدد سعر شراء الشوندر السكري من الفلاحين

2022.07.21 | 18:17 دمشق

1
زراعة الشوندر في ريف حماة (فيس بوك)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

حددت رئاسة مجلس الوزراء في حكومة النظام السوري اليوم الخميس سعر شراء محصول الشوندر السكري من الفلاحين لموسم عام 2022 - 2023.

وقالت صفحة "رئاسة الوزراء" على فيس بوك إن رئيس المجلس حسين عرنوس وافق على توصية اللجنة الاقتصادية المتضمنة تأييد مقترح وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي بتحديد سعر شراء محصول الشوندر السكري من المزارعين لموسم 2022-2023 بمبلغ قدره 400 ليرة سورية للكيلو غرام الواحد".

وأضافت أن "تحديد السعر جاء بعد احتساب الكلفة النهائية للمنتج بالسعر الرائج، وذلك بهدف تخفيف فاتورة الاستيراد وتغطية الاستهلاك المحلي، وتشجيع الفلاحين على زراعة أراضيهم وبالتالي الحصول على أكبر كمية من الإنتاج المسلّم إلى مؤسسات الدولة".

زراعة الشوندر السكري في سوريا

ويطالب مزارعو الشوندر في سوريا بتأمين مستلزمات زراعة الشوندر السكري من السماد والمازوت لضمان نجاح زراعة المحصول وتأمين مصادر مائية كافية خلال البدء بالزراعة وبتوفير كامل حاجتهم من البذار.

وكان رئيس قسم الإنتاج النباتي بالهيئة العامة لإدارة وتطوير الغاب عماد النعسان قال في أيلول الماضي إن المزارعين في منطقة الغاب بريف حماة سيقلعون عن زراعة الشوندر السكري مثلما أقلعوا عن زراعة البطاطا بسبب ارتفاع تكاليف الإنتاج.

ويعتبر محصول الشوندر السكري من المحاصيل الاستراتيجية في سوريا، ويأتي ثالثاً بعد القمح والقطن، ويؤمن نحو 20 في المئة من حاجة البلاد من السكر الأبيض، وتراجع إنتاجه من نحو 1.7 مليون طن في العام 2011 إلى نحو 17 ألف طن في العام 2019، وذلك بسبب تراجع مساحات زراعته وإنتاجيته، فضلاً عن توقف معظم معامل السكر في البلاد.