icon
التغطية الحية

"حكومة الأسد" تعلن إعادة افتتاح المنطقة الحرة بين سوريا والأردن

2021.12.01 | 12:15 دمشق

سوريا الأردن
إعادة افتتاح المنطقة الحرة السورية - الأردنية (إنترنت)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية التابعة لـ"حكومة النظام" في سوريا ووزارة الصناعة والتجارة والتموين في الأردن، اليوم الأربعاء، إعادة افتتاح المنطقة الحرة السورية الأردنية المشتركة.

ونقلت وكالة أنباء النظام (سانا) عن بيان مشترك للوزارتين، أنّ الأعمال والأنشطة التجارية والاقتصادية بين سوريا والأردن انطلقت، اعتباراً من اليوم (1 كانون الأول 2021).

وبحسب البيان المشترك فإنّ "إعادة افتتاح المنطقة تهدف إلى تنشيط الحركة التجارية وجذب الاستثمارات وتفعيل قطاع الخدمات، وبالتالي خلق فرص العمل والمساهمة في تحقيق دعم عملية التنمية الاقتصادية والاجتماعية لكلا البلدين".

وأضاف البيان أنّ "إعادة افتتاح المنطقة الحرة جاءت بعد استكمال متطلبات تأهيلها وإعادتها إلى العمل وتأمين جاهزيتها لاستقبال الاستثمارات من كلا الجانبين ومن الدول الصديقة".

وأشار البيان إلى أنّ "تأسيس المنطقة الحرة جرى بموجب اتفاق التعاون الاقتصادي وتنظيم التبادل التجاري بين حكومة النظام والحكومة الأردنية، لتكون أحد مرتكزات العمل العربي الاقتصادي المشترك".

وتقع "المنطقة الحرة" على مساحة 6500 دونم مناصفة بين الأردن وسوريا، بمحاذاة المعبر الحدودي (جابر- نصيب) الذي أُعيد افتتاحه أمام حركة الركّاب والبضائع، في الـ29 من شهر أيلول الماضي.

وافتُتح معبر نصيب، في تشرين الأول من العام 2018، بعد ثلاث سنوات على إغلاقه عقب سيطرة الجيش السوري الحر على المنطقة، إذ انقطعت العلاقات بين الأردن ونظام الأسد بعدها، لتعود "التفاهمات" بين الطرفين مجدداً بعد سيطرة قوات النظام على كامل محافظة درعا والحدود الأردنية.