icon
التغطية الحية

حصيلة خسائر الاشتباكات الدامية بين قرغيزستان وطاجيكستان

2021.05.02 | 06:46 دمشق

قرغيزستان وطاجيكستان
نزاع حدودي بين قرغيزستان وطاجيكستان (Getty)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت كل مِن قرغيزستان وطاجيكستان حصيلة خسائر الاشتباكات الدامية التي دارت بينهما على الحدود، يوم الخميس الفائت، وأوقعت العديد مِن القتلى معظمهم مدنيون.

وقالت وزارة الصحة القرغيزية في بيان نقلته وكالة "الأناضول"، أمس السبت، أن عدد القتلى مِن المواطنين القرغيزيين ارتفع إلى 34، والجرحى إلى 173.

مِن جانبها ذكرت وسائل إعلام طاجيكستان، أنّ قتلى المواطنين الطاجيكيين ارتفع إلى 15، بينهم 7 عسكريين، كما بلغ عدد الجرحى 90 جريحاً.

ودعا وزير الخارجية القرغيزي رسلان قزاقباييف، منظمة الأمن والتعاون في أوروبا إلى دعم بلاده في إعادة إعمار المنازل المتضرّرة من جراء الاشتباكات في المناطق الحدودية.

وأفاد بيان صادر عن وزارة الخارجية القرغيزية أنّ الوزير "قزاقباييف" أجرى اتصالاً - عبر الفيديو كونفرانس - مع رئيسة الدورية الحالية لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا، وزيرة خارجية السويد آن ليندي.

وأوضح البيان أنّ "قزاقباييف" أطلع "ليندي" على المستجدات الأخيرة على الحدود القرغيزية - الطاجيكية، مشيراً إلى أنّ أكثر مِن 27 ألف مواطن غادروا منازلهم، إثر الاشتباكات في المنطقة.

ويوم الخميس الفائت، اندلعت مناوشات بين قرغيزستان وطاجيكستان، وأعلنت مصادر قرغيزية أن طاجيكيين فتحوا النار على نقاط حدودية، وردّاً على ذلك استولت قوات قرغيزية على نقطة حدودية مع طاجيكستان، قبل أن يعلن الطرفان وقف إطلاق النار بينهما.

يشار إلى أن الحدود المتنازع عليها بين قرغيزستان وطاجيكستان تمتد على طول 480 كيلو متراً مِن أصل كامل الحدود التي يبلغ طولها 980 كيلو متراً.