حصاد 2018.. أبرز الأحداث في سوريا من التهجير إلى الاعتقال

31 كانون الأول 2018

من الغوطة الشرقية بدأت رحلة التهجير القسري لهذا العام حيثُ انتهت الهدنة المزعومة لمجلس الأمن بتهجيرٍ إجباري، ثم أتبع القلمون وريف حمص الشمالي ومخيم اليرموك بالمصير نفسه، ليختتم النظام عامه الحافل بالحافلات الخضراء بتهجير الجنوب السوري..
وثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان، مقتل 6964 مدنياً في سوريا في العام المنصرم بينهم 1436 من الأطفال و1361 من النساء، وقال التقرير إن قوات الأسد والميليشيات الإيرانية قتلت 4162 بينما قتلت القوات الروسية 467 فيما نسبت إلى من سمتهم التنظيمات المتشددة مقتل 478.
شهد عام 2018 استمرار قتل المعتقلين السوريين في سجون النظام تحت التعذيب، لكنه بدأ منذ منتصف العام تسليم ذوي المعتقلين شهادات وفاة عبر السجلات المدنية.
نشر الاتحاد الدولي للصحفيين اليوم قائمة تشمل 94 صحفيا وعاملا إعلاميا قتلوا أثناء تأديتهم عملهم في عام 2018. ويشكل هذا ارتفاعا في عدد الصحفيين القتلى خلال سنة 2017 والتي سقط فيها 82 صحفيا وعاملا إعلاميا، إلى ذلك، أعلنت منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (اليونسكو) إنشاء "مرصد للصحفيين المغتالين"، بهدف رصد الإجراءات المتخذة لمعاقبة الجرائم المرتكبة بحق الصحفيين، والتصدي لإفلات مرتكبي هذه الجرائم من العقاب.
كيف كان العام المنصرم برأيك؟ وماهي توقعاتك للعام الجديد؟ سؤالان طرحناهما على الشارع السوري في الشمال وعدنا لكم بمقتطفٍ من آرائهم وأمنياتهم..
تلفزيون سوريا.. كواليس العمل وتغطيات 2018
إعداد: ناصر عدنان - عبدالله طعمة - سيما نعناعة
تقديم: معاذ محارب