icon
التغطية الحية

حزب تركي معارض يؤسس "مجموعة عمل" لحل المشكلات في سوريا

2021.10.18 | 15:56 دمشق

thumbs_b_c_1d963ce9995347af2ea9d1397610720b.jpg
أحد مقار حزب "الجيد" التركي المعارض (إنترنت)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

قال حزب "الجيد" التركي المعارض، اليوم الإثنين، إنه أسّس مجموعة عمل استشارية لبحث ما ينبغي لتركيا أن تقوم به لحل المشكلات في سوريا.

ونقلت وكالة "الأناضول" عن رئيس سياسات الأمن القومي في الحزب نوري أوقوطان أن "مجموعة العمل الاستشارية تم تشكيلها بتعليمات من رئيسة الحزب ميرال أكشنار".

وأضاف أن "أكشنار" ستترأس المجموعة التي ستضم رئيس السياسات الدولية في الحزب أحمد أروزان، وأكاديميين وبعض المسؤولين الحكوميين المتقاعدين.

وأشار أوقوطان إلى أن "مجموعة العمل ستبحث الأمور التي يمكن لتركيا فعلها أو ما ينبغي أن تقوم بها لحل المشكلات في سوريا والمنطقة في إطار سياسة احترام وحدة أراضي سوريا والعراق".

وتابع: "اجتماع مجموعة العمل الاستشاري سيعقد تحت عنوان (التطورات المحتملة في سوريا وسياسات تركيا)"، لافتاً إلى أن التقرير الذي سيتم إعداده "سيُرفع إلى الهيئة الإدارية العامة في الحزب وإلى ديوان الرئاسة، كما سيتم اطلاع نواب الحزب في البرلمان عليه".

حزب الجيد التركي

ويُعرف عن أعضاء حزب "الجيد" تصريحاتهم المعادية والمحرضة ضد اللاجئين السوريين في تركيا، حيث قال عثمان تورك عضو مجلس مدينة كوكاسينان في ولاية قيصري عن حزب "الجيد"، شهر أيار الماضي، إنه "يجب إرسال السوريين إلى بلادهم".

ورفعت مرشحة حزب "الجيد" لبلدية منطقة الفاتح في إسطنبول السيدة إيلاي أكسوي، في آذار 2019، لافتة انتخابية في شوارع الفاتح قالت خلالها: "لن أسلم منطقة الفاتح للسوريين".

يقدّر عدد اللاجئين السوريين في تركيا بنحو 3.5 ملايين لاجئ، يعيش عدد قليل منهم داخل المخيمات، بينما ينتشر البقية في معظم الولايات التركية، ويعملون في مختلف المهن المتوفرة ويحصلون على أجور أقل من العامل التركي، كي يعيلوا أسرهم.