icon
التغطية الحية

"حزب الله" يتهم الولايات المتحدة بمنع لبنان من استخراج النفط والغاز

2022.01.11 | 14:58 دمشق

438.jpg
أكد النائب حسين الحاج حسن أنه لو سُمح للبنان باستخراج النفط والغاز لكان باستطاعته حل الكثير من مشاكله - المدن
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

اتّهم النائب عن كتلة "الوفاء للمقاومة"، الممثلة لـ "حزب الله" في البرلمان اللبناني، حسين الحاج حسن، الولايات المتحدة الأميركية بأنها "تمنع لبنان من استخراج النفط والغاز لأسباب سياسية".

وخلال لقاء مع مسؤولي الإدارات والمؤسسات العامة بمحافظة بعلبك الهرمل شمال شرقي لبنان، قال الحاج حسن "نمر بظروف صعبة في البلد، لها أسبابها الداخلية المرتبطة بالسياسة الاقتصادية المتبعة، وظروف خارجية لها علاقة بالحصار والعقوبات"، وفق ما نقلت عنه الوكالة الوطنية للإعلام.

وأوضح الحاج حسن أنه "لو سُمح للبنان باستخراج النفط والغاز لكان باستطاعته حل كثير من مشكلاته، حتى ولو كانت عليه ديون محلية وخارجية، وحتى ولو كان في لبنان للأسف عدد من القياديين والمسؤولين مارسوا الفساد"، مؤكداً على أن لبنان "ليس دولة فقيرة".

وأضاف النائب عن "حزب الله" أن "أكبر مشكلة مؤثرة على الأوضاع الاقتصادية في لبنان هي مشكلة الكهرباء"، مشيراً إلى أنه "كانت هناك وعود باستجرار الغاز من مصر والكهرباء من الأردن عبر سوريا هذا العام، ولكن حتى الآن لم يُرفع الفيتو الأميركي، ولم يتم إعفاء الغاز والكهرباء من قانون قيصر".

هل يمتلك لبنان ثروات نفطية؟

أظهرت الدراسات والتطورات في الجزء الشرقي من البحر الأبيض المتوسط أن هذه المنطقة تحتوي كميات كبيرة من الموارد النفطية، الجزء الأكبر منها غاز طبيعي.

كما أثبت تحليل المسوحات الزلزالية الثنائية والثلاثية الأبعاد احتمال نجاح عمليات التنقيب في المياه البحرية اللبنانية، وإمكانية العثور على موارد بترولية فيها من غاز ونفط وسائل مركز ، وفق "هيئة قطاع البترول" في لبنان.

ووقّعت الحكومة اللبنانية، في العام 2018، عقوداً مع ثلاث شركات دولية، هي "توتال" الفرنسية و"إيني" الإيطالية" و"نوفاتيك" الروسية، للتنقيب عن النفط والغاز في المياه الإقليمية اللبنانية، إلا أن أعمال الاستكشاف لم تُستكمل بعد.

يشار إلى أنه في تشرين الأول الماضي، توصل لبنان والأردن ونظام الأسد، إلى الصيغة النهائية لعقد تزويد لبنان بالكهرباء الأردنية عبر الأراضي السورية، من خلال إعادة إحياء خط الغاز العربي لنقل الغاز والكهرباء المتوقف منذ عام 2012، وأعلن وزراء الطاقة بالدول الثلاث جاهزية الشبكة الأردنية لنقل الكهرباء إلى لبنان، لتخفيف أزمة الطاقة التي تصيب البلاد بالشلل.

وسبق أن أعلن وزير الطاقة اللبناني، وليد فياض، أن واشنطن بعثت رسائل طمأنة للجانبين المصري والأردني بأن توريد الغاز والكهرباء للبنان لن يتأثر بقانون "قيصر" المفروض على نظام الأسد.