icon
التغطية الحية

حزب الله العراقي يعتقل عناصر من ميليشيا الدفاع الوطني بدير الزور

2020.10.11 | 14:24 دمشق

nasr_mn_alnzam.jpg
عناصر من قوات الأسد في إدلب ـ رويترز
إسطنبول ـ خاص
+A
حجم الخط
-A

اعتقلت ميليشيا حزب الله العراقي، صباح اليوم الأحد، مجموعة شبان بينهم عناصر من ميليشيا الدفاع الوطني بتهم أمنية، وذلك خلال حملة مداهمة استهدفت عدة منازل في قرية الهري الواقعة على الحدود السورية العراقية.  

وأكدت مصادر خاصة في مدينة البوكمال بريف دير الزور لموقع تلفزيون سوريا، أن القيادي في ميليشيا حزب الله العراقي "عبد الحسين الجعفري" نفذ "مداهمات لمنازل في قرية الهري، القريبة من معبر القائم على الحدود السورية العراقية، واعتقل 18 شخصا بينهم سيدتان وخمسة عناصر تابعون للدفاع الوطني، بتهمة تصوير مواقع وتحركات الميليشيات، وإرسالها إلى جهات معادية". محملينهم مسؤولية القصف الذي استهدف مواقعهم خلال الأيام الماضية.

وأكد مصدر آخر أنه تم نقل المعتقلين إلى معتقلات خاصة بحزب الله العراقي، في منطقة "الثلاثات" جنوبي مدينة البوكمال، وسط مخاوف من ذويهم على مصيرهم، في "ظل اتخاذ مخابرات نظام الأسد موقف المتفرج".

من جهتها طالبت قيادة ميليشيا الدفاع الوطني في مدينة ديرالزور قيادة "حزب الله العراقي"، بضرورة الإفراج عن عناصر الدفاع الوطني فورا، وتسليمهم لمحكمة عسكرية تتم على أساسها محاكمتهم.

وتنتشر غالبية الميليشيات المدعومة من إيران، السورية واللبنانية والعراقية والأفغانية والباكستانية، في كلّ من الجنوب السوري والسيدة زينب بدمشق وريف حلب الجنوبي وريف حماة الشرقي، وحمص وريفها، وفي دير الزور.

 

 

ومؤخراً أضحت مدينة البوكمال أكبر مقار القوات الإيرانية داخل الأراضي السورية، وتشهد عمليات لـ تجنيد الشبان في الميليشيات الإيرانية، الذين يقبلون على الانضمام إليها هرباً من الخدمة في مناطق قوات النظام، فضلاً عن رواتبها المغرية بالنسبة إليهم، والتي تصل إلى نحو 200 دولار شهرياً.

وفي آب الماضي، زادت طائرات يرجح أنّها إسرائيلية، ضرب مواقع الميليشيات الإيرانية في ديرِ الزور، لاسيما بعد مساعي إيران لتقوية الدفاعات الجويّة للنظام واحتمالية البدء في العمل على الأرض، بالتزامنِ مع إعلان اتفاق طهران الأسد، حيث استهدفَتْ  أكثر من عشرينَ غارة مواقع للإيرانيّين في ديرِ الزور.

وفي 26 من أيلول الفائت، شنت طائرات حربية يرجّح أنها تابعة لقوات التحالف الدولي، خمس غارات على مواقع تابعة للميليشيات الإيرانية بالقرب من مدينة البوكمال في الريف الشرقي لمحافظة دير الزور.

 

اقرأ أيضا: الميليشيات الإيرانية تنشئ سجناً خاصاً بها قرب مدينة تدمر

 

خارطة تفاعلية بمواقع انتشار الميليشيات الإيرانية في العراق وسوريا