icon
التغطية الحية

حزب الجيد: تحالف الأمة انتهى ولا شيء على جدولنا نتعاون فيه

2023.06.02 | 11:29 دمشق

حزب الجيد: تحالف الأمة انتهى ولا شيء على جدولنا نتعاون فيه
الطاولة السداسية التي تضم أبرز أحزاب المعارضة التركية
تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

قال عضو بارز في حزب "الجيد" اليميني، إن تحالف الأمة المعارض أكمل مهمته مع انتهاء الانتخابات التركية وستمضي جميع الأطراف كل في طريقه.

وأوضح جيهان باتشاجي النائب عن حزب الجيد في إسطنبول للصحفيين في البرلمان "ما تسمونه تحالفا هو في الواقع تعاون.. في المستقبل من الطبيعي أن تدخل أحزاب المعارضة في تعاون فيما بينها. يمكنك تسميته تحالفاً أو تعاوناً، ولكن في الوقت الحالي لا يوجد شيء على جدول الأعمال للتعاون فيه". بحسب صحيفة حريات.

وأضاف قائلا "جميع التحالفات هي تحالفات انتخابية، وعندما تنتهي الانتخابات تختفي التحالفات.. انتهت الانتخابات البرلمانية في 14 من أيار وانتهى السباق الرئاسي ونفذ التحالف مهمته".

وتألف تحالف الأمة من حزب الشعب الجمهوري (CHP)، وحزب الجيد (IYI)، وحزب السعادة (SP)، وحزب الديمقراطية والتقدم (DEVA) وحزب المستقبل (GP)، وحزب الشعوب الديمقراطي (HDP)، ورشح التحالف زعيم حزب الشعب الجمهوري كمال كليتشدار أوغلو في الانتخابات الرئاسية ضد الرئيس رجب طيب أردوغان، حيث فاز أردوغان بنسبة 52.18 مقابل 47.82 لكليتشدار أوغلو. 

استقالة اللجنة المركزية في حزب الشعب الجمهوري

وأمس، قالت وسائل إعلام تركية إن جميع أعضاء اللجنة المركزية لحزب الشعب الجمهوري قدموا استقالتهم، عقب خسارة رئيس الحزب كمال كليتشدار أوغلو للانتخابات الرئاسية.

وأشارت مصادر في حزب الشعب الجمهوري إلى أن هذه الاستقالة تهدف، كما هو الحال بعد كل انتخابات، إلى تخفيف الضغط عن زعيم الحزب للتمكن من القيام بتغييرات. بحسب موقع (BBC) التركي.

وعقب خسارة تحالف الأمة الانتخابات، أعلن صلاح الدين ديمرطاش الرئيس المشترك السابق لحزب الشعوب الديمقراطي (HDP) انسحابه من الساحة السياسية النشطة، على حد تعبيره.