حزب البعث يبتكر منصباً جديداً للأسد في صفوفه

تاريخ النشر: 08.10.2018 | 19:10 دمشق

آخر تحديث: 09.10.2018 | 19:02 دمشق

تلفزيون سوريا-متابعات

قالت صحيفة "الوطن" الرسمية الموالية لنظام الأسد، إن اللجنة المركزية لحزب البعث الحاكم في سوريا استبدلت اسم "القيادة القطرية" "بالقيادة المركزية"، عقب اجتماعها أمس.

وأشارت الصحيفة إلى أن اللجنة أقرت باستبدال منصب الأمين القطري للحزب، بمنصب جديد هو "الأمين العام"، الذي يشغله رأس النظام بشار الأسد.

وتابعت أنه "سيصبح أيضا الأسم التنظيمي للأمين القطري المساعد الأمين العام المساعد، وبالتالي أصبح أعضاء القيادة القطرية أعضاء القيادة المركزية، كما تم استبدال تسمية المؤتمر القطري بعبارة المؤتمر العام".

وتأسس حزب البعث العربي على يد ميشيل عفلق وزكي الأرسوزي وصلاح البيطار عام 1947، وتحول اسمه إلى حزب البعث العربي الاشتراكي عام 1952 بعد اندماج الحزب العربي الاشتراكي بحركة البعث العربي.

وتبنى"الحزب" المبادئ الاشتراكية و رفع شعارات قومية عربية تتحدث عن الوحدة والحرية، ووصل الحزب إلى سدة الحكم في سوريا عام 1963 فترة صراعات وانقسامات في سوريا، إلى أن تمكن حافظ الأسد من السيطرة على الحزب وقيادته إثر حركة انقلابية سميت"الحركة التصحيحية" في 16 من تشرين الثاني 1970.

ويحكم الحزب سوريا منذ 55 عاماً وحتى اليوم، بالتعاون مع المؤسسات الأمنية والعسكرية، والتي قمع النظام من خلالها الحياة السياسية والحزبية، وطارد خلالها الأحزاب المعارضة في اليسار واليمين.

وشن النظام حملة اعتقالات بحق معارضيه بتهم معاداة "الثورة" والنيل من الشعور القومي وأهداف الحزب، واستمرت هذه الحملة بشكل أكثر شراسة عقب اندلاع الثورة السورية عام 2011.