حرائق القمح تصل الحسكة.. الإدارة الذاتية تحذّر وداعش يتبنّى

تاريخ النشر: 31.05.2019 | 17:05 دمشق

تلفزيون سوريا - خاص

احترق يوم أمس الخميس قرابة 200 هكتار (2000 دونم) من الأراضي المزروعة بالقمح والشعير في محافظة الحسكة، في حين دعت الإدارة الذاتية المزارعين لحراسة أراضيهم بعد تكرار هذه الحوادث.

وقال مدير قسم فوج إطفاء الحسكة أحمد مهدي في تصريح لوكالة "سمارت"، إن النيران التهمت ما يقارب الـ 200 هكتار في قرى "تل طيرا عقربية" و"كلكفتار" و"أفكيرا" و"العنكزي" و"تل أسود" و"جبل عبد العزيز" و"جدالا" و"صالحية" و"تل مجدل".

وذكرت شبكة "فرات بوست" أن 150 دونماً من محصول الشعير احترقت في قرية الداودية يوم أمس، وأصيب أحد أعضاء فوج الإطفاء عبد الله حتو بجروح نتيجة الحريق.

التهم حريق 205 هكتارات من الأراضي المزروعة بمحصولي القمح والشعير في محافظة الحسكة شمالي شرقي سوريا.

واندلع حريق يوم الأربعاء الماضي، في أراض مزروعة بالشعير في قرية السليمانية في المحافظة نفسها، والتهم 200 هكتار أيضاً، بعد أن امتد الحريق إلى قرية خربة جاموس.

وسبق أن التهمت الحرائق قبل أيام، عشرات آلاف "الدونمات" في قرى ريف الرقة الغربي أبرزها (الطركة، هداج، المحمودلي، أبو قبيع، مزرعة اليمامة)، وتسبّبت بخسائر تقدّر بملايين الدولارات.

وأصدرت الإدارة الذاتية اليوم الجمعة بياناً دعت فيه المزارعين لحراسة أراضيهم ووصفت في البيان من يقف وراء اندلاع الحرائق بـ "الأيادي المخربة".

وتبنى تنظيم الدولة للأسبوع الثاني على التوالي عمليات حرق المحاصيل الزراعية في محافظة الحسكة، وذلك في العدد 184 من صحيفة النبأ الأسبوعية الصادرة عنه يوم أمس الخميس، وجاء تحت عنوان "أحرقوا أراضي المرتدي وتورعوا عن أملاك المسلمين".

 

 

وتقاسم قوات النظام و"قسد" (التي تشكّل "وحدات حماية الشعب - YPG" مكّونها الأساسي) السيطرة على محافظة المنطقة الشرقية (دير الزور، الحسكة، الرقة)، التي تعتبر أغنى المناطق السوريّة في إنتاج القمح والشعير، وتشكّل السلّة الغذائية لـ سوريا.

يشار إلى أن (5.5 مليون سوري) ما زالوا يعانون مِن انعدام الأمن الغذائي بنسبة انخفضت 20% عن العام الفائت، حيث تحتاج المناطق التي تسيطر عليها قوات "نظام الأسد" فقط، إلى نحو (1.5 مليون) طن سنوياً لـ لسد احتياجاتها مِن مادة الطحين.

مقالات مقترحة
"وزارة الصحة": كورونا يمتد إلى محافظات جديدة ولم نتجاوز الخطر
إصابة 5800 شخص بكورونا في أميركا رغم حصولهم على اللقاحات
شركة "فايزر" تتحدث عن جرعة ثالثة من لقاحها ضد كورونا