icon
التغطية الحية

حجاج بيت الله يتجهون إلى المسجد الحرام لأداء طواف الوداع

2021.07.23 | 16:49 دمشق

ff125fb2-cb5b-486d-9efb-c888eb464565.jpg
+A
حجم الخط
-A

اتجه حجاج بيت الله اليوم الجمعة إلى المسجد الحرام لأداء طواف الوداع في آخر ركن من المشاعر المقدسة، وسط تدابير احترازية في موسم حج محدود خشية تفشي فيروس كورونا.

ونشرت وزارة الحج والعمرة مقاطع فيديو لحجاج بيت الله الحرام وهم يؤدون طواف الوداع حيث أتم الحجاج اليوم رمي الجمرات وغادروا مشعر منى متجهين إلى المسجد الحرام لأداء طواف الوداع.

وبدأ الحجاج الأربعاء الماضي أيام التشريق الثلاثة (11 و12 و13 ذي الحجة)، والتي يتوجهون خلالها صباح كل يوم من مشعر مزدلفة إلى مشعر منى لرمي الجمرات.

ويرمي الحجاج 21 حصاة بدءاً من الجمرة الصغرى ثم الوسطى ثم جمرة العقبة الكبرى بسبع حصيات لكل جمرة ويُكبّرون مع كل واحدة منها ويدعون بما شاؤوا بعد الصغرى والوسطى فقط مستقبلين القبلة رافعين أياديهم.

وفي ثالث أيام التشريق الذي يوافق اليوم الجمعة يرمي الحاج كذلك الجمرات الثلاث كما فعل في اليومين السابقين ثم يغادر مِنى إلى مكة ويطوف حول البيت العتيق للوداع ليكون آخر عهده به.

وأعلن وزير الصحة السعودي توفيق الربيعة، أمس الخميس في بيان، نجاح الخطة الصحية لموسم الحج وعدم تسجيل أي إصابات بين الحجاج حتى الآن بفيروس كورونا أو أي أوبئة أخرى.

وللعام الثاني على التوالي تقيم المملكة العربية السعودية شعيرة الحج بعدد محدود من الحجاج يبلغ 60 ألفاً فقط من داخل المملكة في ظل ضوابط صحية مشددة خشية تداعيات كورونا.

وشهد الحج الماضي موسماً استثنائياً للحج من جراء تفشي كورونا، إذ اقتصر عدد الحجاج آنذاك على نحو 10 آلاف من داخل السعودية فقط مقارنة بنحو 2.5 مليون حاج، في 2019، من كل أرجاء العالم.

كلمات مفتاحية