حالات تسمم غذائي لطلاب السكن الجامعي في حلب

حالات تسمم غذائي لطلاب السكن الجامعي في حلب

maxresdefault.jpg
بوابة جامعة حلب - إنترنت

تاريخ النشر: 30.05.2022 | 12:03 دمشق

إسطنبول - متابعات

وقعت حالات تسمم لعدد من الطلاب في السكن الجامعي بحلب بعد تناولهم وجبات غذائية من محال في سوق المدينة الجامعية، ليُنقلوا إلى مشفيي حلب الجامعي والرازي في المحافظة.

وأكد رئيس جامعة حلب، ماهر كرمان، نقل نحو 10 طلاب إلى المشفيين، حيث قُدمت لهم الإسعافات الأولية اللازمة وتم تخريجهم بشكل نظامي، وفقاً لصحيفة الوطن المقربة من النظام السوري.

وكشف كرمان عن إصدار مذكرة بإغلاق 5 محال أطعمة لـ 3 أيام في سوق السكن الجامعي وذلك بشكل احترازي مؤقت، إضافة إلى التواصل على الفور مع "التجارة الداخلية وحماية المستهلك" لسحب عينات من الأطعمة، على أن تصدر نتيجة التحاليل وبناء عليه يتخذ القرار اللازم من رئاسة الجامعة، مضيفاً: "قد يصل الأمر إلى فسخ عقد المستثمر، لكن أي إجراء مرتبط بنتيجة التحليل".

تردي الواقع الخدمي في المدينة الجامعية

ويبلغ عدد الوحدات السكنية في المدينة الجامعية بحلب 20 وحدة، ويصل عدد الطلاب القاطنين إلى نحو 18 ألف طالب وطالبة، وعدد الطلاب في كل غرفة يتراوح بين الـ 4 إلى الـ 6 طلاب، وفقاً لكرمان

ويعاني الطلبة الساكنون بالمدن الجامعية في سوريا من سوء الواقع الخدمي، وخاصة في الحمامات، والمياه والكهرباء، وانتشار الأوساخ داخل المدينة الجامعية، بالإضافة إلى اكتظاظ الغرف بالطلاب حيث يصل عدد المقيمين في الغرفة الواحدة بين الـ 6 والـ 10 طلاب، في حين لم تتخذ حكومة النظام السوري أي إجراءات فعلية لتحسين الواقع الخدمي فيها سوى التبرير وإطلاق الوعود.

الترتيب العالمي لجامعة حلب

وبحسب موقع التصنيف العالمي للجامعات "webometrics"، النسخة الأولى من مؤشر تصنيف الشفافية لشهر كانون الثاني 2022، حلت جامعة حلب في المرتبة الرابعة على مستوى سوريا والمرتبة 4972 عالمياً، في حين كانت جامعة دمشق في المرتبة المرتبة الأولى بين الجامعات السورية، والـ 3309 عالمياً.

انضم إلى قائمتنا البريدية ليصلك أحدث المقالات والأخبار