حافلات التهجير تنطلق من حي القدم الدمشقي

تاريخ النشر: 13.03.2018 | 08:03 دمشق

آخر تحديث: 26.04.2018 | 05:45 دمشق

تلفزيون سوريا-وكالات

بدأ النظام السوري عملية التهجير من حي القدم في جنوب العاصمة دمشق حيث انطلقت حافلتان تقلُّ مدنيين مساء اليوم من الحي باتجاه الشمال السوري.

وأكدت مصادر محلية أنه كان من المقرر إخراج مئتي عائلة قبل أيام ضمن عشرين حافلة، سعة الحافلة خمسين شخصاً، ويتم بعدها إخراج مَنْ تبقى على دفعات.

وأبلغت قوات النظام السوري يوم السبت الماضي لجنة المصالحة في حي القدم عن إمهالها العسكريين والمدنيين الراغبين بالخروج من الحي مدة 48 ساعة للخروج منه.

وتأتي مهلة النظام في ظل تصعيد عسكري للأخير على المنطقة لإخضاعها لتسوية مشابهة بما حصل في مناطق أخرى كالتل وقدسيا وتشكيل لجان تابعة لميلشيا الدفاع الوطني.

حيث شنت طائرات النظام الحربية غارات جوية على أحياء جنوب العاصمة دمشق وسط اشتباكات عنيفة بين فصائل المعارضة العسكرية وتنظيم الدولة في حي القدم وسط قصف مدفعي للتنظيم على الحي.

ويأتي القصف بعد مقتل عنصر للنظام جراء قصف مدفعي لتنظيم الدولة على حي القدم أثناء وجود قوات النظام لاستلام نقاط داخل الحي وتهجير مقاتلين من المعارضة وعائلاتهم باتجاه الشمال السوري بناء على اتفاق النظام ولجنة المصالحة في الحي.

من جانب آخر شن تنظيم الدولة هجوماً مفاجئاً على نقاط تتمركز فيها قوات المعارضة وقتل ثلاثة عناصر أثناء وجود قوات النظام والحافلات داخل الحي، وسيطر التنظيم على كراج بورسعيد مستهدفاً الحي بقذائف الهاون ومدفع 23 واشتباكه مع فصائل المعارضة.

من جهتها قصفت مقاتلات النظام الحربية حي الحجر الأسود والمنطقة الفاصلة بين الحي ومخيم اليرموك، واستقدم النظام تعزيزات عسكرية باتجاه حي القدم، مما دفع  تنظيم الدولة لاستهداف حي الزاهرة الخاضع لسيطرة النظام بقذائف الهاون.

يذكر أن فصائل "الاتحاد الإسلامي لأجناد الشام ولواء مجاهدي الشام" ومجموعة صغيرة من "هيئة تحرير الشام" يسيطرون على مناطق "المادنية وبورسعيد والمجمع الصناعي" في حي القدم جنوبي دمشق بتعداد تقريبي يبلغ 600 مقاتل، فيما يسيطر تنظيم "الدولة" على حي العسالي الملاصق والتابع لحي القدم أيضا.

مقالات مقترحة
روسيا تنفي علاقتها بنشر معلومات مضللة حول لقاحات كورونا الغربية
إصابة واحدة و80 حالة شفاء من فيروس كورونا شمال غربي سوريا
كورونا.. 5 وفيات و56 إصابة جديدة في مناطق سيطرة "النظام"