حارب في سوريا.. روسيا تخسر جنرالاً آخر في أوكرانيا |صور

حارب في سوريا.. روسيا تخسر جنرالاً آخر في أوكرانيا |صور

قوات روسية في أوكرانيا
قوات روسية في أوكرانيا (رويترز)

تاريخ النشر: 08.03.2022 | 14:18 دمشق

إسطنبول - متابعات

أعلنت مديرية المخابرات في وزارة الدفاع الأوكرانية، اليوم الثلاثاء، مقتل جنرال روسي كبير خلال المواجهات العسكرية في محيط خاركيف (ثاني أكبر مدينة في أوكرانيا).

وأفادت المخابرات الأوكرانية - عبر حسابها الرسمي في "تويتر" - بأنّ اللواء فيتالي غيراسيموف رئيس الأركان ونائب قائد الجيش الروسي الـ41، لقي مصرعه مع ضباط كبار آخرين، قرب مدينة خاركيف شرقي أوكرانيا.

وبحسب موقع قناة "الحرّة" الأميركية فإنّ وزارة الدفاع الأوكرانية بثّت ما قالت إنّها محادثة بين ضابطين روسيين في جهاز الأمن الفيدرالي الروسي (FSB) يناقشان مقتل الجنرال "غيراسيموف"، ويشكوان من أن اتصالاتهما الآمنة لم تعد تعمل داخل أوكرانيا.

وأكّدت وكالة الصحافة الاستقصائية (Bellingcat) مقتل "غيراسيموف" بالاستناد إلى مصدر روسي، وقال مديرها التنفيذي كريستو غروزيف: إنهم تعرّفوا أيضاً إلى الضابط الكبير في جهاز الأمن الفيدرالي بالمحادثة التي جرى اعتراضها.

وذكرت قناة "الحرّة" أنّ اللواء فيتالي غيراسيموف شارك في حرب الشيشان الثانية، والعملية العسكرية الروسية - المستمرة - في سوريا، إضافةً إلى عملية ضم شبه جزيرة القرم الأوكرانية، وحصل على ميداليات من تلك الحملات.

وفي حال تأكّد خبر مقتل "غيراسيموف" فإنّه يعدّ ثاني جنرال روسي من "الجيش الـ41" يُقتل، في غضون أسبوع، بمنطقة خاركيف، وذلك منذ بداية الغزو الروسي لأوكرانيا (24 شباط الفائت)، إذ أكّدت وسائل الإعلام الروسية مقتل اللواء أندريه سوخوفيتسكي، وهو نائب قائد الجيش الروسي الـ41، على أيدي الجيش الأوكراني في خاركيف، يوم الجمعة الفائت.

ويعدّ "سوخوفيتسكي" أول ضابط عسكري روسي رفيع المستوى يُقتل في معارك الغزو الروسي لأوكرانيا، وكان قائد الفرقة الروسية السابعة المحمولة جواً بأوكرانيا.

مقتل 3 ضبّاط روس قرب خاركيف

ذكرت صحيفة "ذا صن" البريطانية أن 3 ضباط روس آخرين قتلوا في معارك مع القوات الأوكرانية بمنطقة "تشويف" قرب خاركيف، وهم: العقيد كونستانتين زيزيفسكي (قائد فوج الهجوم الجوي 247)، والمقدّم دينيس جليبوف (قائد اللواء 11 المحمول جواً)، والمقدّم ديمتري سافرونوف (قائد اللواء 41  المحمول جواً).

وبحسب آخر تصريحات وزارة الدفاع الأوكرانية فإنّ أكثر من 12 ألف جندي روسي قتلوا على أراضيها، في حين تشير روسيا إلى مقتل 498 من عسكرييها وإصابة 1597 آخرين فقط، إلا أنّ وزارة الدفاع البريطانية قالت إنّ عدد قتلى القوات الروسيّة في أوكرانيا أعلى بكثير ممّا أعلنته "الدفاع الروسية".

يشار إلى أنّ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أطلق، فجر الخميس الفائت (24 من شباط 2022)، عملية عسكرية في إقليم دونباس شرقي أوكرانيا، ما أثار ردود فعل غاضبة من دولٍ عديدة خاصة في أوروبا ودول حلف "الناتو"، دفعتها إلى فرض عقوبات اقتصادية ومالية "مشدّدة" على روسيا.

انضم إلى قائمتنا البريدية ليصلك أحدث المقالات والأخبار