icon
التغطية الحية

جيمس جيفري: مسار أستانا لم يحقق أي نتيجة في سوريا

2019.04.30 | 10:04 دمشق

جيمس جيفري ممثل وزير الخارجية الأميركي الخاص إلى سوريا (الأناضول)
 تلفزيون سوريا ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

قال جيمس جيفري ممثل وزير الخارجية الأميركي الخاص إلى سوريا إن مسار أستانا لم يحقق أي نتيجة خلال عام ونصف من انطلاق أولى جلساته.

تصريحات جيفري تأتي قبيل زيارة مرتقبة للعاصمة التركية أنقرة اليوم الثلاثاء، برفقة المبعوث الخاص لسوريا، نائب مساعد وزير الخارجية جويل رايبورن.

وأوضح جيفري في مقابلة مع قناة الحرة، أن واشنطن تعتقد أن الحل في سوريا يتمثل"بتخفيض حدة التدخل العسكري"، مشيرا إلى أن الولايات المتحدة نجحت في تحقيق ذلك.

وتابع "كما قال الرئيس (دونالد) ترمب، تنشيط العملية السياسية التي لم تحقق تقدما ... وأيضا وهذا أمر مهم لسوريا الهزيمة الدائمة لداعش حيث حققنا تقدما. الآن نركز على المسار السياسي".

جيفري لفت إلى أن مجموعة أستانا لم تستطع إقناع "النظام السوري الشيطاني" بالتقيد بالقرار 2254 الصادر عن مجلس الأمن عام 2015.

وحول زيارة الوفد الأميركي إلى أنقرة قالت وزارة الخارجية في بيان إن الوفد سيعقد مباحثات مع مسؤولين أتراك رفيعي المستوى تبحث "المخاوف الأمنية التركية المشروعة بخصوص شمالي سوريا في الوقت الذي يتجه فيه الجيش الأميركي لتقليل وجوده هناك".

وذكر البيان أن جيفري والوفد المرافق له سيتوجهون بعد زيارة تركيا إلى مدينة جنيف السويسرية، لعقد لقاءات مع "ممثلي مصر، وفرنسا، وألمانيا، والأردن، والسعودية، وبريطانيا، وعدد من الجماعات السورية".

يذكر أن الجولة 12 من محادثات أستانا انتهت يوم الجمعة الماضي دون تحقيق تقدم بشأن تشكيل اللجنة الدستورية، ووقف التصعيد العسكري للنظام وروسيا على محافظة إدلب رابع مناطق خفض التصعيد.