جيمس جيفري: لدى واشنطن ثلاثة شروط للحل في سوريا

تاريخ النشر: 31.10.2018 | 18:10 دمشق

تلفزيون سوريا - متابعات

قال المبعوث الأميركي إلى سوريا جيمس جيفري، إن بلاده لا تضع رحيل رئيس النظام بشار الأسد عن السلطة كشرط مسبق لأي عملية سياسية، مشددا على ثلاثة شروط تتبناها واشنطن لإيجاد حل سياسي.

وتابع خلال مؤتمر صحفي في بروكسل أمس" نحن حريصون جداً على عدم تحديد ذلك كشرط، ليس في تصريحاتنا العلنية فحسب، ولكن أيضا عند التحدث مع الحكومات الأخرى".

وأضاف جيفري"ليست مغادرة الأسد الحكم شرطا في حد ذاته، نحن بحاجة إلى حكومة لا تستخدم الأسلحة الكيمياوية ولا تهدد جيرانها ولا تلقي بالبراميل المتفجرة وتتوقف عن محاولة قتل شعبها...إذا كان الأسد قادرا على خدمة حكومة مماثلة، فليتابع في الحكم، ولكنني أشكك جدا في ذلك".

وأوضح أن شروط واشنطن تتمثل في هزيمة تنظيم الدولة والبدء بعملية سياسية ومغادرة الميليشيات التي تقودها إيران من كامل الأراضي السورية.

جيفري هاجم في تصريحاته الوجود العسكري الإيراني في سوريا، لافتا إلى أن الغارات الإسرائيلية بدأت بعد أن أدخلت إيران أنظمة أسلحة بعيدة المدى إلى سوريا.

مثل أنظمة قذائف وطائرات بدون طيار وأنظمة دفاع جوي ورادارات، بما يشابه ما قدموه إلى ميليشيا حزب الله في جنوب لبنان، وما قدموه للحوثيين في شمال اليمن.

وتابع في حديثه عن إيران "لا نريد أن يكون لديهم مراكز ثقافية في سوريا وسنكون سعداء لو تمكنا من إزالتهم جميعا بكبسة زر لأننا لا نعتبرهم قوة إيجابية بشكل خاص في أي مكان في الشرق الأوسط".

تصريحات جيفري تناولت أيضا ملف اللاجئين السوريين الذي تحاول روسيا استغلاله لجذب أموال إعادة الإعمار، إذ إن ملف اللاجئين وإعادة الإعمار يرتبط بالعملية السياسية وتشكيل اللجنة الدستورية والعمل معها، مشيرا إلى أنهم لا يمنعون اللاجئين من العودة.

وأضاف "إذا أراد الناس العودة، نعتقد أنه يجب أن تكون عودتهم آمنة وكريمة وطوعية، ولكننا لا نسيطر على الموضوع لأنهم ليسوا في بلادنا ولا نضغط على بلدان أخرى لمنعهم من العودة. إنهم لا يعودون بكل بساطة ولن يعودوا إلى هذا النظام ما لم تقم الدول بطردهم... هذا ما يقوله الروس في الواقع... لا يستخدمون هذه المصطلحات بشكل صريح ولكن هذا ما يريدونه من الدول ونحن نتابعهم في مختلف أنحاء أوروبا والشرق الأوسط فيما يحاولون القيام بذلك".

كما اعتبر جيفري أن المشكلة التي يوجهها الروس أنهم يريدون من المجتمع الدولي دفع اللاجئين إلى العودة،" ويعتقدون أنهم يستطيعون أن يسلطوا سيف ديموقليس على رقبة الأوروبيين بسبب مشاكل اللاجئين التي تعاني منها والأمر سيان مع مسألة إعادة الإعمار".

مقالات مقترحة
فتاة ملثمة استغلت إجراءات كورونا وطعنت طالبة في جامعة تشرين
مجلس الأمن يصوّت على مشروع هدنة عالمية لـ توزيع لقاحات كورونا
وزير الصحة التركي: الحظر سيبقى في بعض الولايات بسبب كورونا