icon
التغطية الحية

جيف بيزوس يتنحى عن منصبه في "أمازون" ويركز على رحلات الفضاء

2021.02.03 | 12:24 دمشق

2021-02-02t233203z_2146242536_rc2nkl96orln_rtrmadp_3_amazon-com-results.jpg
مؤسس شركة "أمازون" جيف بيزوس - رويترز
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

تنحّى الرئيس التنفيذي لشركة "أمازون"، الملياردير جيف بيزوس، عن منصبه الذي تولاه لـ 27 عاماً، ليحل محله آندي جاسي، للتركيز جزئياً على خططه للرحلات الفضائية الخاصة ومشاريع أخرى.

وقال بيزوس، الذي سيتولى وظيفة جديدة في "أمازون"، إن "القرار استند جزئياً إلى رغبته في التركيز على شركته الفضائية الخاصة بلو أوريجن".

وأوضح بيزوس "بصفتي مسؤولاً تنفيذياً سأظل منخرطاً في مبادرات أمازون المهمة، ولكن سيكون لدي مزيد من الوقت والطاقة التي أحتاج إليها للتركيز على صندوق اليوم الأول، وصندوق بيزوس للأرض، وبلو أوريجن، وواشنطن بوست، وهواياتي الأخرى".

ووفق ما ذكرت صحيفة "إندبندنت"، فإن شركة "بلو أوريجن" قد لا تكون مشهورة مثل شركة الملياردير إيلون ماسك "سبيس أكس"، ويمكن القول إنها لم تحقق نفس النجاح أيضاً، إلا أن كلا الشركتين تشتركان في نفس الهدف، وهو صنع الصواريخ والمركبات الفضائية التي ستعزز مستقبل السفر إلى الفضاء.

وتأمل الشركتان الوصولَ إلى الفضاء بالطريقة نفسها، مع الصواريخ القابلة لإعادة الاستخدام التي يمكن أن تجعل الطيران في الفضاء يشبه ركوب طائرة كبيرة جدا ومكلفة.

وتتنافس الشركتان مع شركات طيران أميركية تقليدية مثل "لوكهيد مارتن" و"نورثروب غرومان" و"بوينغ" في مشاريع، تقول "ناسا" وغيرها من المنظمات الخاصة، إنها قد تسمح بالسفر إلى الفضاء والاستكشاف في المستقبل.

وأسس بيزوس شركته "بلو أوريجن" في العام 2000، أي قبل عامين من تأسيس شركة "سبيس أكس"، لكنها قضت كل ذلك الوقت تعمل في الخفاء، وبدأت تعلن عن خططها منذ نحو خمس سنوات فقط، ولا تزال "سرية" إلى حد ما، وفقاً للصحيفة.

ومنذ ذلك الوقت ينفق بيزوس نحو مليار دولار سنوياً على الشركة، بتمويل من مبيعات أسهم أمازون.

ولا يزال يتعين على "بلو أوريجن" تحقيق العديد من الإنجازات، مثل تلك التي حققتها "سبيس أكس" وغيرها، والجدير بالذكر أن الشركة لم تكمل بعد أي رحلات طيران حتى الآن، على الرغم من وعودها السابقة بفعل ذلك.

وأجرت "بلو أوريجن" عدة اختبارات ناجحة لـ "New Shepard"، وهو عبارة عن صاروخ وكبسولة لنقل رواد الفضاء، إلا أنها لم ترسله إلى الفضاء، وتعمل الشركة على عدة مشاريع أخرى.

وبحسب موقع "بلو أوريجن" الإلكتروني، تتطرق الشركة إلى المنافسة مع الآخرين بالقول "نحن لسنا في سباق، وسيكون هناك العديد من اللاعبين في هذا المسعى البشري للذهاب إلى الفضاء".

اقرأ أيضاً: الكشف عن آلاف العقود السرية بين شركات التكنولوجيا وهيئات الأمن

وتعتبر شركة "أمازون" أكبر متاجر التجزئة القائمة على الإنترنت في العالم، من حيث إجمالي المبيعات والقيمة السوقية، أسسها جيف بيزوس في العام 1994 كموقع للتجارة الإلكترونية والحوسبة السحابية، وسعى خلال الـ 15 عاماً الأخيرة إلى تحويلها من عملاق تجارة إلكتروني إلى شركة تكنولوجية تجلب أرباحاً هائلة، وتعتبر ثالث أغنى شركة تكنولوجية أميركية بعد آبل ومايكروسوفت.

 

 

اقرأ أيضاً: إيلون ماسك يصبح أغنى رجل في العالم وجيف بيزوس يتراجع بسبب الطلاق