icon
التغطية الحية

جيش النظام: تسريح عناصر الاحتياط مرتبط بالظروف الميدانية

2020.11.19 | 15:34 دمشق

000_1oq25a-1-e1581170139232.jpg
عناصر مجندون في جيش نظام الأسد أثناء نقلهم إلى منطقة تل السلطان بريف إدلب - AFP
إسطنبول - تلفزيون سوريا
+A
حجم الخط
-A

قال رئيس فرع الاحتياط والتعبئة، بإدارة القوى البشرية في جيش نظام الأسد، العميد حسين كورو، إن إنهاء الاحتفاظ والاستدعاء للضباط الاحتياطيين وصف الضباط والأفراد الاحتياطيين "مرتبط بالظروف الراهنة، ولا يمكن تحديد عدد سنوات الخدمة سواء للاحتفاظ أو الخدمة الاحتياطية".

وأوضح كورو، في لقاء أجراه معه التلفزيون الرسمي التابعة لنظام الأسد، أن "تحديد عدد سنوات الاحتفاظ أو الخدمة الاحتياطية متعلق بالظروف الميدانية، وبأعداد الملتحقين، فكلما زادت نسبة الالتحاق، يشجع على تسريح عدد من المحتفظ بهم أو الاحتياطيين، للحفاظ على عدم حدوث خلل في نسب الاستكمال في صفوف القوات المسلحة".

وأضاف أنه عند تحديد الخدمة الفعلية يستثنى منها الخدمة المفقودة (الفرار، الأحكام القضائية، والغياب غير المشروع لمدة طويلة)، مشيراً إلى أن "أي عنصر من صفط الضباط والأفراد من مواليد 1982 موجود بالخدمة أو التحق بالاحتياط يُسرّح عندما يتم السنتين بشكل تلقائي، على أن يتم احتساب عدد السنوات للجميع اعتباراً من 1/1/2021، والتنفيذ اعتباراً من 1/2/2012".

وأشار كورو أن مواليد العام 1982 هي الفئة العمرية الأكبر الموجودة في الاحتياط، موضحاً أن "إنهاء الاحتفاظ بدأ بمواليد 1982، مع شرط إتمام خدمة فعلية لمدة سنتين، ويمكن في المستقبل دراسة الأعوام التالية حسب الموقف".

وأكد أن "أعداد المسرحين كبيرة، والأرقام ناتجة عن إحصائيات دقيقة"، مضيفاً أن "عدد المسرحين الذين تقدموا للحصول على وظائف عن طريق وزارة الشؤون الاجتماعية يقدر بالآلاف، عدا من تسرحوا وهم موظفون من قبل".

ورداً على سؤال حول اختصار المدة بالنسبة للضباط الاحتياطيين بالمقارنة مع صف الضباط والأفراد، قال كورو إن "الضباط المجندين أو المحتفظ بهم أو الاحتياط هم قادة فصائل، ولدينا نسبة استكمال عالية ومرتفعة من قادة الفصائل، وحتى نسبة الالتحاق في الخدمة الإلزامية أو الاحتياطية كذلك مرتفعة".

وأكد أن "نسب الالتحاق للضباط الاحتياطيين تختلف عن نسب التحاق صف الضباط والأفراد، لذلك تم اختصار المدة بالنسبة للضباط بسبب نسب الاستكمال العالية ونسب الالتحاق المرتفعة، ويمكن الاستغناء عن خدمتهم بسبب توفر البديل، بينما يتم التريث بما يخص صف الضباط والأفراد".

 

 

وكانت القيادة العامة لقوات النظام أصدرت أمرين إداريين يقضيان بإنهاء الاحتفاظ والاستدعاء للضباط الاحتياطيين وصف الضباط والأفراد الاحتياطيين اعتباراً من الأول من شباط 2021.

وأوضحت الوكالة أن إنهاء الاحتفاظ والاستدعاء سيكون وفقاً لما يلي:

- الضباط (المحتفظ بهم والملتحقون بالخدمة الاحتياطية)، ممن بلغت خدمتهم الاحتياطية سنتين فأكثر حتى تاريخ 1-1-2021.

- الأطباء البشريون الاختصاصيون في إدارة الخدمات الطبية، ممن بلغت خدمتهم الاحتياطية الفعلية سنتين فأكثر، يتم تسريحهم وفقاً لإمكانية الاستغناء عن خدماتهم.

- صف الضباط والأفراد (المحتفظ بهم والملتحقون بالخدمة الاحتياطية)، ممن بلغت خدمتهم الاحتياطية الفعلية إلى أقل من سبع سنوات ونصف حتى تاريخ 1-1-2021.

- صف الضباط والأفراد الملتحقون بالخدمة الاحتياطية من مواليد 1982، ممن بلغت خدمتهم الاحتياطية الفعلية سنتين فأكثر، والتسريح لاحقا لمن أتم السنتين خدمة احتياطية فعلية لهذه المواليد.

اقرأ أيضاً: هل يتيح نظام الأسد البدل الداخلي في سوريا للخدمة الإلزامية؟

ويفرض نظام الأسد خدمة العلم، أو الخدمة الإلزامية على من أتموا الـ 18 من العمر للذكور، وتصل مدة الخدمة إلى سنتين، وتشمل الفلسطينيين في سوريا.

ومنذ العام 2011، يحتفظ نظام الأسد بعشرات الآلاف من المجندين، حتى بعد انتهاء خدمتهم العسكرية، وقد تستمر لسنوات، إضافة إلى إمكانية استدعاء من أنهوا خدمتهم للاحتياط.

ويحتل جيش النظام السوري، المرتبة 55 عالمياً، وتُقدّر مواقع عالمية من بينها "غلوبال فاير باور" المتخصص، عدد جنوده بنحو 142 ألفاً، وتبلغ نسبة القوى العاملة نحو 64%.

 

 

اقرأ أيضاً: عضو في برلمان الأسد: يجب دفع البدل الداخلي ضعف الخارجي وبالدولار

اقرأ أيضاً: آليات جديدة لدفع "بدل الخدمة العسكرية" في سفارة النظام بلبنان