icon
التغطية الحية

جون بولتون يعترف بضلوعه في التخطيط لانقلابات بدول أجنبية

2022.07.13 | 16:53 دمشق

مستشار الأمن القومي الأمريكي جون بولتون (رويترز)
مستشار الأمن القومي الأميركي السابق جون بولتون (رويترز)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

اعترف مستشار الأمن القومي الأميركي السابق، جون بولتون، على شاشة التلفزيون بأنه ساعد في التخطيط لانقلابات في عدد من الدول.

وقال "بولتون" في مقابلة بثت على شاشة "CNN" الأميركية أمس الثلاثاء، إن الهجوم على مبنى "الكابيتول" الأميركي كان نتيجة "تخبط" الرئيس آنذاك دونالد ترامب "بين فكرة وأخرى".

وأشار في حديثه إلى صعوبة تنفيذ الانقلابات: "كشخص ساعد في التخطيط لانقلابات، ليس هنا، لكن، كما تعلم، في أماكن أخرى، يتطلب الأمر الكثير من العمل".

ولم يحدد بولتون - الذي شغل منصب مستشار الأمن القومي لترامب من 2018 إلى 2019 - الحكومات التي ساعد في الإطاحة بها، لكنه دعا في أثناء توليه منصبه إلى التدخل العسكري الأميركي في فنزويلا.

وأكد بولتون على أن السادس من كانون الثاني، عندما هاجم مناصري الرئيس الأميركي دونالد ترامب مبنى "الكابيتول" الأميركي، "لم يكن هجوماً على ديمقراطيتنا، إنه دونالد ترامب يبحث عن دونالد ترامب، وهذا أمر يحدث مرة واحدة في العمر".

شجع على غزو العراق

وخدم بولتون في وزارتي العدل والخارجية الأميركية خلال ثلاث إدارات جمهورية، كانت بدايتها برفقة الرئيس الأميركي السابق رونالد ريغان في الثمانينيات.

وشغل منصب سفير الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة في عهد الرئيس السابق جورج دبليو بوش، وظل معروفاً لعقود من خلال شاربه الأبيض الكبير.

ودافع "بولتون" عن الغزو الأميركي للعراق وأعرب عن دعمه لقصف إيران وكوريا الشمالية، وهو نهج تدخلي في السياسة الخارجية جعله على خلاف مع ترامب، الذي أقاله في عام 2019.

وجاءت تصريحات "بولتون" بشأن أعمال الشغب التي وقعت في 6 كانون الثاني في الوقت الذي تعمل فيه لجنة تابعة للكونجرس الأميركي على تحديد ما إذا كان لترامب أو شركائه دور في التخطيط أو التشجيع على التمرد العنيف الذي خلف ما لا يقل عن خمسة قتلى وإصابة 140 ضابط شرطة.