"جوجل" يواجه تحقيقاً بريطانياً بشأن متصفح (Chrome)

تاريخ النشر: 10.01.2021 | 19:15 دمشق

إسطنبول ـ متابعات

أعلنت الجهة المنظمة للمنافسة في المملكة المتحدة أنها تخطط للتحقيق في التغييرات التي تعتزم شركة جوجل إدخالها على متصفح الويب "كروم" Google Chrome.

ونقل موقع "البوابة العربية للأخبار التقنية/ aitnews" عن الهيئة البريطانية للمنافسة والأسواق (CMA) قولها: إن خطة جوجل لإزالة ملفات تعريف الارتباط الخارجية من Google Chrome قد تتسبب في زيادة الإنفاق الإعلاني بشكل أكبر عبر النظام البيئي لشركة جوجل على حساب منافسيها.

اقرأ أيضاً: الكلمات الأكثر بحثاً على جوجل خلال الـ 2020

وتسمح ملفات تعريف الارتباط للشركات بمتابعة المستخدمين عبر الإنترنت حتى يتمكنوا من تقديم الإعلانات المخصصة.

وقد سمحت ملفات تعريف الارتباط للصحف والشركات الإعلامية الأخرى بخدمة العملاء من خلال المحتوى المجاني لسنوات، لكن تعرضوا أيضاً لانتقادات من ناشطي الخصوصية الذين يعتبرونهم متطفلين.

وقالت جوجل إنها تخطط للتخلص التدريجي من ملفات تعريف الارتباط من متصفح الويب Google Chrome المستخدم على نطاق واسع بحلول عام 2022 من خلال مجموعة من التغييرات المعروفة باسم Privacy Sandbox.

اقرأ أيضا: شركات التقانة الكبرى بوسعها إدانة مجرمي الحرب في سوريا وغيرها

وذكرت الهيئة البريطانية للمنافسة والأسواق أنها تلقت عدة شكاوى حول كيفية تأثير Privacy Sandbox على المنافسة. وقال الرئيس التنفيذي للهيئة، أندريا كوسيليفي، في بيان: من المحتمل أن يكون لمقترحات Privacy Sandbox من جوجل تأثير كبير جداً في الناشرين وسوق الإعلانات الرقمية.

وأضاف: هناك أيضاً مخاوف تتعلق بالخصوصية يجب مراعاتها، وهذا هو السبب في أننا نواصل العمل مع مكتب مفوض المعلومات البريطاني ICO أثناء تقدمنا ​​في هذا التحقيق، مع المشاركة أيضاً بشكل مباشر مع جوجل والمشاركين الآخرين في السوق بشأن مخاوفنا.

اقرأ أيضاً: على خطا مواقع التواصل.. "غوغل" يطلق ميزة المراسلات

وتتمتع الهيئة البريطانية للمنافسة والأسواق بسلطة فرض غرامة على جوجل تصل إلى 10 في المئة من إيراداتها السنوية إذا وجدت أنها انتهكت قوانين المنافسة في المملكة المتحدة، وقد تصل الغرامة إلى نحو 4.6 مليارات دولار، وذلك بناءً على حجم مبيعات شركة جوجل لعام 2020 البالغ 46 مليار دولار.

 

تنفيذاً لاتفاق التسوية.. قوات الأسد تنشر نقاطها العسكرية في طفس
على غرار درعا البلد.. اتفاقيات "تسوية" مستمرة في الريف الغربي
مهدداً بالخيار العسكري.. النظام يطالب وجهاء مدينة طفس بتسليم مزيد من الأسلحة
منظمات إنسانية: القطاع الصحي شمال غربي سوريا يوشك على الانهيار بسبب تفشي كورونا
فايزر تنصح بتلقيح الأطفال بلقاحها المضاد لكورونا بجرعات مخفضة
كورونا.. 6 وفيات في الأسبوع الماضي بريف حماة والإصابات ترتفع بطرطوس